آسياأخبار العالم

إيران تكشف عن منظومات مضادة للدبابات من الجيل الثالث

إيران-5-9-2023

أعلنت السلطات الإيرانية استمرار الصناعات العسكرية الإيرانية في تطوير منظوماتها المضادة للدبابات.
وأفادت وكالة “فارس” الإيرانية، بأن “طهران كشفت عن منظومات صاروخية مضادة للدبابات من الجيل الثالث”، مشيرة إلى “منظومة “بدر” الخفيفة الجديدة المضادة للدبابات، حيث يتراوح مدى عملها بين 200 و2000 متر”.
وأضافت الوكالة أن “القوات المسلحة الإيرانية يتم تزويدها كذلك بمنظومة “ألماس”، وهناك نسختين منها، إحداهما محمولة وقادرة على إصابة الأهداف على مسافة 4000 متر، وثانيها البعيدة المدى والمزودة بصاروخ ثقيل قادر على إصابة الهدف على مدى 10 كيلومترات”.
وكان وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني، قد أعلن انتهاء جميع العقوبات المتعلقة بالأسلحة المفروضة على بلاده، الذي سيبدأ العمل فيه، في شهر أكتوبر المقبل.
وقال آشتياني، في مقال له، إن “العالم سيشهد مرة أخرى بعد هذا التاريخ شفافية ومسؤولية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتنفيذها لالتزاماتها”.
مضيفا أن “وزارة الدفاع تقوم بتصميم وتصنيع جميع أنواع المعدات والأسلحة، التي تحتاجها القوات المسلحة في المجالات الجوية والبحرية والبرية”.
وكشفت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق، عن صاروخ فرط صوتي متطور جديد يحمل اسم “فتّاح”، وذلك بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
وأضافت أن “مدى صاروخ “فتاح” يبلغ 1400 كم، ويتميز بسرعة عالية جدًا تبلغ 13 ماخ، أي 13 مرة ضعف سرعة الصوت”، مؤكدةً أن “الرأس الحربي للصاروخ مزوّد بمحرك كروي يعمل على الوقود الصلب وفوّهة متحركة تعطيه قابلية على المناورة في جميع الاتجاهات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق