أخبار العالمبحوث ودراسات

إيران تتحصل على التكنولوجيا اللازمة لتجميع أنظمة الصواريخ الباليستية بعيدة المدى من كوريا الشمالية

من أين حصل الإيرانيون على التكنولوجيا اللازمة لتجميع أنظمة الصواريخ الباليستية بعيدة المدى؟

واستنادًا إلى الصور والأوصاف الواردة من المنطقة، فإن العديد من الصواريخ المستخدمة في الهجوم هي ما تسميه طهران “العماد”.

 إنه صاروخ باليستي متوسط ​​المدى يعتمد على صاروخ شهاب 3، والذي في حد ذاته ليس أكثر من نسخة من صاروخ نودونغ الكوري الشمالي.

 ويتراوح مدى صاروخ “شهاب-3” (NoDong) بين 1300 و1500 كيلومتر، لكن “عماد” يبلغ مداه حوالي 1700 كيلومتر، ومداه الأطول يسمح له باستهداف إسرائيل .

أجرى الكوريون الشماليون اختبارًا حيًا لصاروخ NoDong لإيران وباكستان في عام 1993. وبعد الاختبار، طلبت كل من طهران وإسلام آباد العشرات من هذه الصواريخ ومنصات إطلاقها.

وفي وقت لاحق، وبناء على طلب طهران، قامت كوريا الشمالية ببناء منشأة تصنيع لـ NoDong – والتي تسمى الآن “شهاب 3” في إيران. لكن الإيرانيين ما زالوا بحاجة إلى الدعم الفني وأجزاء الصواريخ التي ينتجونها الآن محلياً.

وبمجرد دمج صاروخ شهاب 3 في قوة الصواريخ الباليستية الإيرانية، بدأ الإيرانيون على الفور تقريبًا العمل على صاروخ لاحق يعتمد على نفس التصميم، ولكن بمدى أطول.

وهكذا وُلد “عماد”، الذي قدمته إيران علناً كصاروخ جديد طويل المدى في عام 2015.

تزعم إيران أن نظام عماد قد تم اختباره بشكل مشروع على مدى يصل إلى 1700 كيلومتر، وربما يثبت النظام الذي تم إسقاطه بالقرب من البحر الميت في إسرائيل صحة ذلك.

ووفقاً للإيرانيين أيضاً، فإن صاروخ “العماد” أكثر دقة بكثير من الصواريخ الأخرى الموجودة في مخزون طهران. ومع ذلك، لم يثبت أن هذا صحيح.

ورغم أن هذا النظام إيراني بشكل فريد، فلا يوجد أدنى شك في أن الكوريين الشماليين قدموا المساعدة في توسيع مدى الصاروخ. ولكن حتى لو لم يفعلوا ذلك، فإن “عماد” ليس أكثر من مجرد نسخة مطورة من “شهاب 3”.

وبما أن “شهاب 3” هو نسخة من صواريخ “نودونغ” الأصلية التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى إيران، فهذا يعني أن الإيرانيين نفذوا هجومهم في أبريل باستخدام صواريخ يمكن أن تستهدف إسرائيل بفضل المساعدة من كوريا الشمالية.

لقد رأينا بعض التحليلات الغير الدقيقة إلى حد ما حول هذا الموضوع أيضًا. على سبيل المثال، ذكر أحد المحللين البارزين أنه “لم ير أي دليل على أي تبادل بين كوريا الشمالية وإيران بشأن تكنولوجيا الصواريخ في السنوات الأخيرة”.

 في حين قال آخر: “أعتقد أن كوريا الشمالية في وضع يمكنهم من خلاله مساعدتهم في حل مشكلة ما… لقد زادت كوريا الشمالية نفسها بشكل كبير من دقة صواريخها الباليستية خلال العقد ونصف العقد الماضيين”.

هذه التقييمات غير صحيحة بالتأكيد. وفي الواقع، تعاونت كوريا الشمالية مع إيران في السنوات الأخيرة في تطوير صاروخ معزز بقوة 80 طنًا.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على إيران بسبب هذا النشاط في عام 2016، في حين تم توثيق التعاون المستمر بين كوريا الشمالية وإيران من قبل فريق خبراء الأمم المتحدة في عام 2021. ويتمتع صاروخ “هواسونغ-15” التي إشترته إيران من كوريا الشمالية بهذه القدرة.

 تظل مخاطر الإنتشار النووي مرتفعة، لأنه لم يتم فرض أي عقوبات ولم يتم اتخاذ أي إجراءات أدت إلى إبطاء انتشار الأسلحة العسكرية في كوريا الشمالية.

لقد رأينا الصواريخ والمدفعية والصواريخ الباليستية الكورية الشمالية التي يستخدمها الروس. وقد استخدمت حماس الأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ وقدرات بناء الأنفاق التي مرت بها بيونغ يانغ في الأشهر الستة الماضية. والآن، نرى تكنولوجيا وقدرات الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية تستخدمها إيران لاستهداف إسرائيل.

أما مصدر القلق الثاني فهو أن إيران قد تقوم بتحديث أنظمتها. واختبرت “بيونغ يانغ” صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى يعمل بالوقود الصلب في الأشهر الأخيرة. علاوة على ذلك، لا يقتصر الأمر على أن الكوريين الشماليين لديهم نسخة مقلدة دقيقة للغاية من نظام إسكندر الروسي، ولكنهم قاموا الآن بنشر العشرات من هذه الأنظمة للروس أنفسهم لاستخدامها ضد أوكرانيا.

إن صاروخ إسكندر هو صاروخ باليستي قصير المدى، لذا ستحتاج القوات الإيرانية إلى الاقتراب كثيرًا من إسرائيل حتى تتمكن من إطلاقه – أو إقناع أحد وكلائها باستخدامه.

ومن شأن هذه التحسينات وغيرها من التحسينات المحتملة لقوات الصواريخ الباليستية الإيرانية أن تؤدي إلى تضخيم التهديد الذي تشكله طهران بشكل كبير. وكما يقول خبير الصواريخ الإسرائيلي تال عنبار: “إذا رأيت ذلك في كوريا الشمالية اليوم، فسوف تراه في إيران غداً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق