أخبار العالمإفريقيا

إثيوبيا ترفض الوساطة الرباعية التي اقترحتها مصر والسودان بشأن سدّ الهضة

أديس أبابا-إثيوبيا-09 مارس 2021


أعلنت الخارجية الإثيوبية،اليوم الثلاثاء، رفض الوساطة الرباعية التي اقترحتها مصر والسودان، مؤكدة تمسكها بالوساطة الإفريقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في مؤتمر صحفي: “أبلغنا الوفد الكونغولي بشأن موقفنا الرافض للوساطة الرباعية وتمسكنا بالوساطة الإفريقية”.

وذكر أن الوفد الكونغولي بشأن الوساطة في سد النهضة لم يطرح أي مبادرة حول عملية التفاوض المرتقبة وما نقله هو وجهة النظر المصرية والسودانية.

وكان السودان قد تقدم بمقترح ودعمته القاهرة حول تطوير آلية التفاوض التي يرعاها الإتحاد الأفريقي من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للإتحاد اإفريقي،.

وتشمل كلا من الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، حيث دعا البلدان هذه الأطراف الأربعة إلى تبني هذا المقترح وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة.

ولا يزال سد النهضة محل خلاف كبير بين الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان)، حيث لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنه برغم جولات التفاوض المتعددة التي رعتها واشنطن تارة، والإتحاد الإفريقي تارة أخرى، فضلا عن اجتماعات ثلاثية لم تسفر عن حل للقضايا المعلقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق