أخبار العالمإفريقيا

إثيوبيا:مستعدون لسيناريو”الحل العسكري”بشأن سد النهضة مع مصر والسودان!

أديس أبابا-إثيوبيا-26 يونيو 2021


صعدت إثيوبيا لهجتها بشأن سد النهضة في مواجهة المطالب المصرية والسودانية.
قال مدير إدارة الهندسة بوزارة الدفاع الإثيوبية، الجنرال بوتا باتشاتا ديبيلي، أمس الجمعة، إن بلاده مستعدة لسيناريو “الحل العسكري” لقضية سد النهضة مع مصر والسودان، برغم أنها لا تسعى إليه.
وفي حوار مع”روسيا اليوم” قال : “بالنسبة لبلدي، لا يجوز أن يكون ملف المياه سببا للحرب، والحل لا يمكن أن يكون عسكريا، والطريقة المثلى هي
وتابع بالقول: “لن يستطيعوا (المصريون) حل المشكلة عسكريا، ولن يحاولوا مهاجمة السد، ولكن حتى لو هاجموه فلن يستطيعوا حل المشكلة أو تدمير السد، لأنه لا يمكن تدميره بقنابل الطائرات المقاتلة، وهم يعرفون أن السد متين”.

تأتي تصريحات ديبيلي بعدما كشفت وسائل إعلام عن أن رئيس الأركان المصري، الفريق محمد فريد حجازي، زار على رأس وفد عسكري رفيع المستوى السودان والكونغو، وأن ملف سد النهضة الإثيوبي كان حاضرا بقوة في تلك الزيارات.

ومع ذلك، أعرب المسؤول العسكري الإثيوبي عن أمله في حل المشكلة من خلال النقاش، مشيرا إلى أن أديس أبابا بدأت بالفعل المرحلة الثانية من ملء السد، والتي بمجرد أن تكتمل سيكون كل شيء آمنا، مضيفا: “سيأتي الجميع لبحث مقترحات تقاسم المياه وليس بناء السد بعد ذلك”.
واستطرد قائلا: على الجميع، السودان ومصر أن يحافظوا على السد ويمنعوا تدميره من قبل بلدان أخرى، وإذا تم تدمير السد، فلن تجد لا السودان ولا مصر، حيث سيجرفهما الطوفان إلى البحر المتوسط”.

وأشار إلى استعداد إثيوبيا للحل العسكري حيث قال: “كل بلد مستعد للدفاع عن الوطن، ونحن مستعدون لصد أي عدو يحاول تقويض سيادتنا، ونحن جاهزون للدفاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق