أخبار العالم

أوغلو يتهم أردوغان بالإستبداد ومحو حرية التفكير

أنقرة-تركيا-20-4-2020


اتهم أحمد داود أوغلو، رئيس حزب “المستقبل” التركي المعارض، حزب “العدالة والتنمية”، الحاكم بزعامة الرئيس أردوغان، بالعمل على محو حرية التفكير، وقمع الحريات.
وأصدر أوغلو بيانا، يوم الجمعة الماضي، نشره موقع “تي 24” المعارض، للتعليق على قانون المجلس الأعلى للجامعات، والذي يعطي الدولة الحق في فصل الأكاديميين تعسفيًا، جاء فيه أن القانون كان سببًا في وقف أنشطة جامعة (إسطنبول شهر) الخاصة، التي يعتبر رئيس حزب المستقبل، أحد مؤسسيها.
وذكر داود أوغلو، أن “تركيا تشهد فسادًا وظلمًا واستبدادًا، ويعمل الحزب الحاكم على محو حرية التفكير، مشيرا إلى أن البلاد تشهد فترة استثنائية من سنّ القوانين التي تستهدف الحريات الأكاديمية”.
وأوضح أن نواب حزب”العدالة والتنمية” الذين يمررون القوانين دون قراءتها فقط لمجرد أن الأوامر صدرت من القصر الرئاسي، ودون أن يحكموا عقولهم، أو ضمائرهم لن ينجوا من المساءلة.
وشدد أوغلو على أن “قانون أردوغان الجديد (الخاص بالمجلس الأعلى للجامعات) يستهدف محو حرية التفكير، وتدمير طاقتنا، حيث نرغب في تطوير تجاربنا التاريخية، في حين يحاولون القضاء على التعددية وحرية التفكير”.
وأضاف: “من الواضح حتى في هذه الأزمة التي نعيشها بسبب انتشار فيروس كورونا، تأتي مثل هذه الأوامر من سلطة وعقلية لا تتردد في اتخاذ أي إجراءات تصب في مصلحتها، ولا تبالي بالمخاوف الصحية أو مصلحة العامة”.
وأشار إلى أن ما تتعرض له جامعة (إسطنبول شهر) التي تأسست عام (2010-2011) “هو مثال حي على الفساد والظلم والإستبداد الذي نعيشه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق