آسياأخبار العالمأوروبا

سفير الاتحاد الأوروبي : لدينا نفس الشواغل مع دول الخليج حول إيران

بروكسال 15-07-2021

في تصريح لسفير الاتحاد الأوربي لدى السعودية قال أن الاتحاد الأوروبي يتقاسم مع دول الخليج والشرق الأوسط نفس الشواغل حول إيران وأنشطتها النواوية والاستفزازية.

وأضاف باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد لدى السعودية وسلطنة عمان والبحرين، إن أوروبا لديها نفس الشواغل الخليجية بشأن الأنشطة الإيرانية في المنطقة، مبيناً أن الوضع اليوم يختلف عن الوضع الذي كان في سنة 2015 وهناك الكثير من الأمور التي تحتاج إلى معالجة والتدخل السريع.

كما أكّد السفير على أهمية منطقة الخليج وأنها تحظى بأهمية كبرى لدى الاتحاد الأوروبي، موضحا أن الاتحاد الأوربي يسعى الى التوصل لحل وخاصة الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة.

كما قال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الخميس 15 جويلية 2021: “نتفهم تحفظات دول الخليج فيما يتعلق بالأنشطة الإيرانية في المنطقة مثل برنامج الصواريخ الباليستية”.

أما في ما يتعلق بالمحادثات النووية الغربية مع إيران، فقال: “ننسق تلك المفاوضات من أجل إعادة الولايات المتحدة للاتفاقية وضمان تنفيذ إيران الكامل لها.”

واستطرد قائلا : “لا يمكننا القول إن الأمر سهل، ولكننا نعمل على ذلك”.

وأكد السفير على أن علاقات الاتحاد مع السعودية ومجلس التعاون الخليجي علاقات بعيدة الأمد ولديها جذور راسخة في التاريخ، مبيناً أنها بدأت رسمياً في الثمانينيات من القرن الماضي.

وأضاف “لدينا الجوار المشترك، والعلاقات التاريخية، والتحديات المشتركة، ونحن أول مزود للاستثمارات الأجنبية المباشرة لمجلس التعاون، وثاني أكبر شريك تجاري للمنطقة”.

وقال بأنّ الاتحاد الاوربي يتابع الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية السعودية بإعجاب شديد، مشيراً إلى أن جدول الإصلاحات الذي يقوم به ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تقدمي وشامل وفعال للغاية، معتبراً المملكة العمود الفقري للحرب ضد الإرهاب.

وفي خطوة جريئة من المملكة العربية السعودية ومن ولي العهد محمد بن سلمان نحو المصالحة مع ايران أكدت المملكة العربية السعودية أنها لا تعادي إيران، إلا أنها تنتقد سياستها في المنطقة، وتدخلاتها في عدد من البلدان العربية، فضلا عن دعمها للميليشيات وهذه هي نقطة الخلاف التي تسعى المملكة لتجاوزها مع ايران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق