آسياأخبار العالم

أن تصمت إيران إزاء استهداف أصفهان “لعبة أطفال”؟


يستتمرُ الغموض والتجاهل من قبل إيران للكشف عن حقيقة الضربة الأخيرة التي استهدفت اصفهان، هذا الغموض كأنه يقول” ضربة لم تكن”، فبرغم ان كل الادلة التي تؤكد أن الاستهداف من اسرائيل لكن طهران اكتفت بالصمت.
ويعيد محللون صمت ايران لعدم الاستعداد لخوض حرب كانت دائما تهدد بها مع اسرائيل، وقد علّل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، موقف بلاده بعدم وجود خسائر وأضرار جسيمة في القاعدة الجوية التي يُزعم أنها استهدفت بضربة عسكرية إسرائيلية، وفقًا لصور الأقمار الاصطناعية الحصرية التي حصلت عليها Umbra Space”.”..
لكن محللون قالوا إنّ الصمت الايراني مقلق فهي التي توجهت نحو التقليل من منسوب الاستهداف ووصف بأنه لم يكن هجوما،” هذه كانت أشبه بلعب للأطفال وليس بالطائرات المسيرة”.
وذكرت “رويترز” عن مسؤول إيراني أن “الانفجار الذي سُمع في أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي، ولم يكن هناك هجوم صاروخي على البلاد”.
ولم تتطرق امريكا لهذه الضربة في فحوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.
ومنذ أسبوع أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل بعد أن توعدت بالانتقام للهجوم الدموي على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.
الجدير بذكره أنّ البلدان كانا حليفان حتى قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، والتي أتت بنظام جعل معارضة إسرائيل جزءً أساسياً من أيديولوجيته.

ويُعد الهجوم الإيراني هو الهجوم المباشر الأول ضد إسرائيل.
وقبل هذا الهجوم، كانت بين إسرائيل وإيران حرب خفية لسنوات عدة، إذ هاجمت كل منهما أهدافاً تابعة للأخرى دون الاعتراف بالمسؤولية عن ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق