إفريقيا

أفريكوم تجري أضخم تمرين عسكري في موريتانيا

نواقشوط – موريتانيا – 17-02-2020

أعلن الجيش الموريتاني عن إجراء تدريبات عسكرية على أراضي البلاد اعتبارا من اليوم الإثنين وحتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري، بمشاركة وحدات عسكرية من 34 دولة عربية وغربية وإفريقية، في إطار تمرين “فلينتلوك 2020” المشترك، وهو أكبر تمرين للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا.

وأوضح الجيش الموريتاني، في بيان أمس الأحد، أن الهدف من التمرين هو تنمية القدرات العسكرية لدول الساحل في إطار شراكة متعددة الأطراف.

ولفت إلى أن”هذا الحدث العسكري السنوي الهام يجسد إرادة الدول المشاركة في الرفع من مستوى التعاون العسكري والأمني في منطقة الساحل والصحراء، كما يتيح فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

وكانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بنواكشوط، أعلنت، أواخر العام الماضي، أن “موريتانيا ستحتضن التمرين السنوي الأكبر للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا في فبراير2020.

وخلال فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، شهد التعاون العسكري والأمني تطورا كبيرا بين موريتانيا والولايات المتحدة، وشمل القوات البرية والبحرية، وسلاح الجو، وملفات مكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي.

وسبق لموريتانيا أن استضافت مناورات عسكرية بقيادة أمريكية، كان آخرها في فبراير العام الماضي، بمشاركة ألفي عسكري من 33 دولة.

وتنشط في منطقة الساحل الإفريقي العديد من التنظيمات المسلحة المرتبطة بتنظيم “القاعدة”،خاصة على الحدود بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وتستعد موريتانيا لاحتضان قمة مجموعة دول الساحل الخمس، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ستتولى خلالها الرئاسة الدورية للمجموعة التي تأسست عام 2014 بالعاصمة نواكشوط، وتضم المجموعة إلى جانب موريتانيا، كلا من مالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق