أخبار العالمإفريقيا

أبو الغيط يحذر من مخاطر تصرفات تركيا على الأمن القومي العربي

القاهرة-مصر-15-7-2020


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية،أحمد أبوالغيط، اليوم الأربعاء، إن موقف الجامعة واضح وثابت بشأن التدخل التركي في الدول العربية، وسبق أن عبر عنه مجلس الجامعة العربية في قراراته المتعددة التي ترفض وتدين التدخلات التركية غير المشروعة في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتحديداً في العراق وسوريا وليبيا،.

وحذر من أن تصرفات أنقرة تمس وتستهدف الأمن القومي العربي ككل ولا يمكن للجامعة أن تقبل به مثلما ترفض أي تدخل إقليمي يهدد أمن وسلامة واستقرار الدول العربية.

وفيما يتعلق بالتدخلات الدولية في الأزمة الليبية، قال أبو الغيط: “ليبيا دولة عربية مهمة، وعضو فاعل في الجامعة، ولا يمكن أن تقبل الجامعة بأن تكون ليبيا مسرحًا للتدخلات العسكرية الأجنبية أو منفذاً لتحقيق أجندات خارجية أو أطماع إقليمية في إحدى دولها الأعضاء”.

وتابع أبوالغيط:” كنت واضحاً، في كلمتي أمام الإجتماع الوزاري الطارئ الذي عقده مجلس الجامعة يوم 23 يونيو الماضي بناء على طلب مصر، في أن الوضع الراهن في ليبيا أصبح خطيرا جداً، مع التدويل المتزايد المرفوض للأزمة، وتفاقم كل هذه التدخلات المكشوفة في الصراع، والخروقات المتكررة والمعلنة لحظر السلاح، والإستقدام الممنهج للمرتزقة والمقاتلين الأجانب إلى ساحات المعارك”.

وأوضح أمين عام الجامعة أن المداولات التي جرت بين وزراء الخارجية العرب كانت في غاية الوضوح بخصوص كل هذه الأمور، وجاء القرار الذي صدر عن مجلس الجامعة صريحاً في تجديد رفضه لكل هذه التدخلات وفي مطالبته بسحب كل القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي الليبية وداخل المياه الإقليمية الليبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق