آسياأخبار العالم

الصين تنتقد القمة الأمريكية-اليابانية: لن نسمح بالتدخل في شؤوننا الداخلية

واشنطن-17-4-2021

عارضت جمهورية الصين الشعبية ” بشدة” البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان، عقب محادثات بين زعيمي البلدين.

وقالت سفارة الصين بواشنطن في بيان ، إنّ “تايوان، وهونغ كونغ، وشينغيانغ، من بين الشؤون الداخلية للصين، ولا ينبغي التدخل فيها”.

وتابعت أن “المحادثات تجاوزت نطاق العلاقات الثنائية الطبيعية، وتضر بمصالح الطرف الثالث، وتهدد السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقال بايدن في المؤتمر الصحافي المشترك في البيت الأبيض: “أكدت أنا ورئيس الوزراء سوغا اليوم دعمنا الحازم للتحالف الأمريكي الياباني ولأمننا المشترك.. نحن ملتزمون بالعمل معاً لمواجهة التحديات من الصين، وفي قضايا مثل بحر الصين الشرقي، وبحر الصين الجنوبي، وكذلك كوريا الشمالية، لضمان أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة في المستقبل”.

وشدد الزعيمان في البيان المشترك على “أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وتشجيع الحل السلمي للقضايا عبر المضيق”، وهي عبارة مماثلة استخدمها وزيرا الخارجية والدفاع في البلدين عقب اجتماعهما الشهر الماضي.

وفي إعلان يستهدف الصين، قال بايدن، إن الولايات المتحدة واليابان ستستثمران معاً في مجالات مثل شبكات الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، وعلم الجينوم، وسلاسل توريد أشباه الموصلات.

وكان بايدن قد استضاف رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، في البيت الأبيض، الجمعة، في أول اجتماع شخصي للرئيس الأميركي مع زعيم أجنبي بالبيت الأبيض، منذ توليه سدة الحكم في يناير الماضي، بحثا خلاله ملفات “الصين والبرنامج النووي لكوريا الشمالية وأمور أخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق