أخبار العالمإفريقيا

هجوم على قاعدة عسكرية بالنيجر يخلّف عشرات القتلى

تيلا بيري: النيجر: 06-12-2021

أكّد مسؤول عسكري تحييد أكثر من 79 مسلّحا و29 جندّيا في هجوم على قاعدة “جي 5” العسكرية غربي النيجر، والتي تضمّ مقرّ القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الإفريقي، قرب المثلث الحدودي مع كلّ من بوركينا فاسو ومالي.


وقال المسؤول العسكري، لوكالة الأنباء الألمانية، إنّ مئات المسلّحين المجهولين قاموا بمهاجمة القاعدة العسكريّة، السبت على دراجات نارية.


وأعلنت وزارة الدفاع في النيجر، في بيان لها أمس الأحد، أنّ الهجوم وقع على بعد 5 كيلومترات من بلدة فانتيو في منطقة تيلابيري، وأسفر عن مصرع 12 عسكريا وإصابة 8 آخرين، مشيرة إلى نشوب اشتباكات عنيفة بين الجنود والمئات ممن وصفتهم بالعناصر الإرهابية.


وأشارت الوزارة إلى أنّه تمّ تحييد عشرات المهاجمين وتدمير عدّة دراجات نارية ومصادرة أجهزة اتصال.


ونقلت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن البيان؛ أنّ الجنود النيجريين قاوموا المهاجمين وأوقعوا عشرات القتلى في صفوفهم.
ومن جانبها، أوضحت وزارة الدفاع النيجرية أنّه تمّ إرسال تعزيزات من مدينتي وانزربي وتيرا، وتنفيذ ضربات جويّة، ممّا أدّى إلى فرار المهاجمين تاركين وراءهم عشرات القتلى والعتاد.


وتشهد منطقة تيلابيري هجمات من قِبل جماعات مسلّحة مرتبطة بتنظيمي “القاعدة” أو “تنظيم الدولة الإسلامية”، حيث أسفرت هجمات الجماعات المسلّحة في النيجر ومالي وبوركينا فاسو، خلال السنوات القليلة الماضية عن آلاف القتلى وتسبّبت في نزوح ملايين الأشخاص.
وتجدر الإشارة أنّه تمّ تأسيس قوة “جي 5” المشتركة في العام 2017، لتعزيز جهود مجموعة دول الساحل الخمس: موريتانيا والنيجر وتشاد ومالي وبوركينا فاسو، لتحقيق الأمن في مناطقها الحدودية المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق