أخبار العالمإفريقيا

نيجيريا : 12 قتيلا في هجوم على قاعدة عسكرية في زامفارا

نيجريا -13-09-2021

 كشف مصدران أمنيان بنيجيريا ،لوكالة الانباء الفرنسية، بأن مسلحين قتلوا 12 عنصر أمن نيجيريا في هجوم استهدف قاعدة عسكرية نهاية الأسبوع الماضي شمال غربي البلاد، في مدينة موتومجي من ولاية زمفارا تحديدا.

وحسب نفس المصدر: “اقتحم المهاجمون القاعدة في الساعة 10:30 تقريبا وانخرطوا في تبادل كثيف لإطلاق النار مع الجنود… كما أخضعوا الجنود وقتلوا 12 منهم.

من بينهم 9 من قوات البحرية وجندي وشرطيان “المسلحين قاموا بالاظافة الى قتل الجنود بسرقة أسلحة من عناصر الأمن المقتولين واحرقوا المباني.

ليس من االمعلوم الى الان الجهة التي نفذت العملية لكن الشكوك موجهة الى عصابات مسلحة تعرف بـ”قطاع طرق”.

يقوم الجيش بحملات عسكرية ضد هذه المجموعات منذ فترة في زمفارا، و لذلك تم قطع الاتصالات السلكية واللاسلكية في زمفرا وأجزاء من ولاية كاتسينا لمنع الجماعات المسلحة من تبادل المعلومات فيما بينها بشأن تحركات القوات الامنية.

تقع القاعدة في موتومجي منطقة دانساداو الواقعة على بعد 80 كلم عن عاصمة الولاية غوساو وتعتبر مركز لوجستي هام لنشاط الجيش النيجيري في مقاومة الارهاب وباقي المجموعات المسلحة غيب النظامية.

ليست الحادثة الاولى التي يفقد فيها الجيش السيطرة على قاعدة عسكرية فقد سبق وخسر عدة قواعد هامة مثل ” قاعدة قاجيرام” و”قاعدة سوبر كامب” شمال شرقي البلاد.

فقدان القواعد العسكرية الهامة في نيجيريا يعكس ضعف التمركز العسكري في الدولة ويجعل، حسب الباحث الفرنسي فانسون فوشر، عمليات مكافحة الارهاب اكثر تعقيدا ويقلب قوة الجيش ضده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق