أخبار العالمإفريقيا

رؤساء أفارقة يحثون على زيادة تمويل الصندوق الدولي للتنمية للقضاء على الفقر والجوع

روما-إيطاليا-20-10-2020

حث رؤساء عشر دول إفريقية قادةَ العالم على زيادة تمويل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) أو المجازفة بغايات أهداف التنمية المستدامة من أجل القضاء على الفقر والجوع، خاصة في إفريقيا. ووفق الصندوق الدولي، كتب رؤساء أنغولا وبنين وبوركينا فاسو وساحل العاج وإثيوبيا وغامبيا وكينيا والسنغال وسيراليون وتوغو، في خطابات إلى نظرائهم في أوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا وأوقيانوسيا: “نشارك الصندوق رؤية الوصول إلى مجتمعات ريفية مزدهرة يعيش فيها السكان في مأمن من الفقر والجوع”. ودعا القادة الأفارقة إلى “تحقيق زيادة كبيرة في المساهمات في التجديد الثاني عشر لموارد الصندوق”، وهي عملية تشاورية مدتها عام تجتمع خلالها الدول الأعضاء للإتفاق على التوجهات الإستراتيجية وتعبئة الأموال للصندوق لتقديمها في شكل منح وقروض تيسيرية للبلدان النامية.

وقات نائبة الرئيس المساعدة لدائرة العلاقات الخارجية والحوكمة في (إيفاد)، ماري هاغا: “يعتبر هذا الدعم المقدم من رؤساء الدول الإفريقية شهادة على التأثير الحقيقي للصندوق على حياة سكان الريف في هذه البلدان وسبل عيشهم، ويُظهر دعمهم أهمية الإستثمار في المناطق الريفية لتحقيق الأمن الغذائي الوطني، والإستدامة البيئية والتنمية الإقتصادية التي لها تأثير هائل على الإستقرار والقدرة على الصمود على الصعيد العالمي”. ويعيش حوالي 75 في المائة من أفقر سكان العالم في المناطق الريفية ويعتمدون على الزراعة والأنشطة ذات الصلة لكسب عيشهم. وسلط القادة الأفارقة في الخطابات، الضوء على الإمكانات الهائلة للزراعة الإفريقية والدليل القوي على أن الإستثمار في الزراعة يمثل أحد أكثر الطرق فعالية للحد من الفقر”.

ويهدف الصندوق، وهو المنظمة الإنمائية متعددة الأطراف الوحيدة المكرسة للقضاء على الفقر والجوع في المناطق الريفية، إلى تنفيذ برنامج عمل شامل بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي لفترة التجديد الثاني عشر لموارد الصندوق (2022-2024)، مع تخصيص أكثر من نصف الإستثمارات لإفريقيا. وفي ظل انتشار جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم، فإن الفقراء والضعفاء هم الفئة الأكثر معاناة من غيرهم، ومن بينهم النساء الريفيات والشباب والمزارعون على نطاق صغير.وفي مواجهة التداعيات الإجتماعية والإقتصادية للجائحة وتأثير الجفاف المزمن وغزو الجراد، دعا القادة الأفارقة إلى إعادة التأكيد بشكل جماعي على التزام العالم بالقضاء على الجوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق