أخبار العالم
أخر الأخبار

منظمة الصحة العالمية تعلن”كورونا”وباءً عالميا

جنيف:سويسرا-12-3-2020


قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسيوس، ، إن المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يشكل وباء، قائلا إننا “قلقون للغاية من مستويات الإنتشار، ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن (كوفيد-19) يمكن تصنيفه بأنه وباء” وصفه ب”الجائحة”.
و تزايدت أعداد الحالات المصابة، خارج مركز المرض في الصين، 13 ضعفاً، وزاد بثلاثة أضعاف في عدد الدول التي تضررت.
وكشفتت آخر حصيلة أعدتها وكالة “فرانس برس” أن فيروس كورونا الجديد أدى إلى أكثر من 4354 وفاة، و119 ألفاً و711 إصابة، منذ بدء تفشيه في نحو 110 بلدان حول العالم.
وكانت ايران قد دعت مواطنيها، أمس، إلى البقاء في بيوتهم وتجنب الخروج لغير الضرورة، بعد ارتفاع الوفيات إلى 354 حالة، والإصابات إلى 9000
من جانبها،أعلنت إيطاليا ارتفاع عدد الإصابات بواقع 2313 حالة ليصل الإجمالى إلى 12 ألفاً و462 إصابة، وفي فرنسا بلغ إجمالي الإصابات 1784 حالة، بالإضافة إلى 33 وفاة، فيما قالت وزارة الصحة البريطانية إن عدد حالات الإصابة المؤكدة ارتفع إلى 456 حالة، أمس، واستقر عدد الوفيات عند ست حالات.
وفي نفس السياق، قالت السلطات الصحية الهولندية إن عدد المصابين قفز إلى 503 حالات، كما زاد عدد حالات الوفيات جراء الإصابة بالفيروس من أربع إلى خمس حالات، وفي بلجيكا ارتفع عدد الوفيات إلى ثلاث حالات.
وفي الولايات المتحدة، حيث ارتفع عدد الإصابات إلى ما يزيد على 900 حالة، تقرر فرض العزل على مدينة نيوروشيل بضاحية نيويورك.
ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 1850 حالة، وبلغ عدد الوفيات ثلاث حالات..
وسجلت المفوضية الأوروبية أول أربع حالات إصابة بفيروس كورونا بين موظفيها البالغ عددهم نحو 32 ألف موظف.
وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية إن البلاد سجلت قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، أمس، بـ 242 حالة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 7755 ، وارتفعت حالات الوفاة إلى 60 بعد وفاة أحد المرضى.
وأعلنت وزارة الصحة في حكومة الإحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد حالات الإصابة بـ”كورونا” إلى 75 شخصا.
وفي لبنان أفادت وزارة الصحة بتسجيل ثماني إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 59 حالة، كما أعلنت عن ثاني حالة وفاة في البلاد.
وأعلنت وزارة الصحة في المغرب تسجيل إصابتين جديدتين ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى خمس حالات.
وقالت وزارة الصحة البحرينية إنها سجلت 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بين مواطنين تم إجلاؤهم من إيران على متن طائرة، هذا الأسبوع.
وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في الكويت إلى 72 حالة، كما قررت الحكومة الكويتية تعليق كل رحلات الطيران التجاري من وإلى البلاد.
وفي تونس أكد وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، أنه تمّ تسجيل حالة إصابة سابعة في البلاد بفيروس كورونا..
في خضم هذه التطورات،تلقت بعض الصناعات الرئيسة في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي فيروس كورونا الجديد، إشعاراً من السلطات يسمح لها باستئناف أنشطتها، وذلك بعد يوم من أول زيارة يقوم بها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، للمدينة منذ ظهور الفيروس،في رسالة طمأنة ومؤشر على بدء السيطرة على فيروس”كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق