أخبار العالمالشرق الأوسط

“بلومبيرغ”: ارتسام ملامح جبهة جديدة بالشرق الأوسط

الشرق الأوسط-24-4-2023


قالت وكالة “بلومبيرغ” إن المملكة العربية السعودية بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تغادر بسرعة فلك واشنطن لصالح بكين، إذ تبدو ملامح جبهة الشرق الأوسط في الحرب الباردة الجديدة بين الولايات المتحدة والصين، أكثر وضوحاً.

وأضافت أن الصين وضعت بصمتها على المنطقة بطريقة لم يكن من الممكن تخمينها قبل ستة أشهر لا سيما من خلال التوسط في التقارب بين السعودية وإيران.

وتابعت قائلة: على الصعيد المالي، افتتح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومقره بكين أول مكتب خارجي له في أبو ظبي، ويهدف مقر المكتب التشغيلي للبنك في سوق أبوظبي العالمي إلى العمل كوجهة استراتيجية لدعم أجندته.

وجاء ذلك في أعقاب الصدمة في واشنطن عندما رفضت السعودية وأعضاء “أوبك+ طلب الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج وخفضته في وقت سابق من هذا الشهر.

وأشارت الوكالة إلى أن المملكة العربية السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، يغادر بسرعة فلك واشنطن لصالح بكين.

وأوضحت بلومبيرغ، أن ربط أسعار الصرف في الشرق الأوسط بالدولار لا يزال رابطا قويا لأمريكا، كما هو الحال بالنسبة لعلاقاتها العسكرية القوية والدائمة، مشيرة إلى أن الحكومة الأمريكية لم تفقد كل شيء حتى الآن.

وبحسب خبراء فإن قوة الدولار هي العامل الأساسي في استخدام دول مجلس التعاون الخليجي للورقة الخضراء كعملة رئيسية للتبادل عبر الحدود، وبالتالي فإن التغيير المفاجئ من شأنه أن يزعزع استقرار البلدان نفسها، ولذا فإن أي تحول يجب أن يكون تدريجيا، لكن هناك مؤشرات على تغيرات في هذا المجال، ففي الشهر الماضي، أجرت الإمارات أول تسوية لصادرات الغاز الطبيعي إلى الصين مقومة بالعملة الصينية.

وتعد هذه سابقة مثيرة للاهتمام خاصة بعد عقد الصين صفقة تاريخية بقيمة 60 مليار دولار لتوريد الطبيعي المسال من قطر لمدة 27 عاما.

وتعد تلك الصفقة التي تسري اعتبار من العام 2026 أطول اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال للصين حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق