أخبار العالمإفريقيا

مقتل 19 من المصلّين بمسجد في هجوم مسلح بالنيجر

نيامي-النيجر-23-8-2021


أعلنت وزارة الداخلية بالنيجر أن 19 شخصاً قُتلوا، وجُرح اثنان آخران، في هجوم شنه مسلحون على مصلين بمسجد في قرية بمنطقة تيلابيري الواقعة غرب النيجر.

وقالت الوزارة في بيان بثته الإذاعة الرسمية إن الهجوم استهدف سكاناً مدنيين في أثناء صلاة العشاء، يوم الجمعة الماضي، بقرية “تيم” في منطقة أنزورو، ونفذه مسلحون وصلوا سيراً على الأقدام.

وكان مسؤول محلي ذكر أن المهاجمين أوقفوا الدراجات النارية على مسافة معينة من منطقة “تيم” ثم دخلوا القرية مشياً. وأعلنت وزارة الداخلية فتح تحقيق قضائي من أجل “العثور على الفاعلين في هذا العمل الجبان والإجرامي ومحاكمتهم”.
وفي مارس الماضي قتل مسلحون يعتقد أنهم إرهابيون، 13 شخصاً، بينما أجبرت سلسلة هجمات في مايو أكثر من 11 ألف شخص من السكان على الفرار من منازلهم في هذه المنطقة.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة قد أفاد بأن النزوح الجماعي للسكان نجم عن الهجمات المتكررة ضد المدنيين، مشيراً إلى “جرائم قتل واغتصاب وابتزاز وسرقة ماشية”، ارتكبها “عناصر يُشتبه بانتمائهم إلى مجموعات مسلحة تنشط على طول الحدود مع مالي.

وترتبط الجماعات المتطرفة الناشطة في المنطقة المعروفة باسم الحدود الثلاثة، بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، خصوصاً بتنظيمي “القاعدة” أو”داعش” في الصحراء الكبرى.

ودعا نواب هذه المنطقة يوم الجمعة الماضي، إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في هذا القطاع غير المستقر الذي تبلغ مساحته نحو مائة ألف كيلومتر مربع، وتعيش فيه مجموعات عرقية، هي الجرما والفولاني والطوارق والهوسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق