الشرق الأوسط

قاعدة “عين الأسد” التي استهدفتها إيران

بغداد-العراق-8-1-2020

تقع قاعدة “عين الأسد” على بعد حوالي 100 كم غرب الرمادي في محافظة الأنبار في ناحية البغدادي، وهي ثاني أكبر القواعد الجوية بالعراق بعد قاعدة بلد الجوية، والأكبر في غرب العراق وكانت تعرف سابقاً،إلى غاية 2003 باسم قاعدة القادسية .

وتتمتع القاعدة بموقع استراتيجي مهم حيث توجد في المنطقة أعلى نقطة عن مستوى سطح البحر وتضم مقر قيادة الفرقة السابعة في الجيش العراقي.

القاعدة بنتها شركة يوغسلافية عام 1980، على مساحة 33 كم² وتتسع لـ 5000 عسكري مع المباني العسكرية اللازمة لإيوائهم مثل الملاجىء والمخازن المحصنة وثكنات عسكرية وملاجىء محصنة للطائرات.

وتضم القاعدة مطارا عسكريا مجهزا بمقاتلات ومروحيات وفيها أيضاً قوة من الدفاعات الجوية وبرج للمراقبة الجوية مجهز بالرادارات ويحتوي على مدرج واحد بطول 3 كم،كما توجد بها المرافق الخدمية.

 اختيار موقع القاعدة في غرب العراق وعند نقطة عالية سببه أيضاً أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أراد حماية بلاده من ضربة إسرائيلية وكذلك حماية سد حديثة العملاق على نهر الفرات الذي يقع بالقرب من القاعدة.

خلال الحرب العراقية الإيرانية آوت القاعدة ثلاثة أسراب من طائرات ميغ- 21 أس وميغ 25 أس، وتعرضت لغارات جوية مكثفة بواسطة القنابل الموجهة بالليزر في أثناء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، واحتلتها القوات الأميركية لتستخدمها كقاعدة جوية ومركز رئيسي لنقل الجنود والمؤن، وبقيت كذلك حتى عام 2011 أي طيلة فترة وجود القوات الأميركية في العراق إلى حين تسلمتها القوات العراقية بصورة نهائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق