أخبار العالمإفريقيا

مجلس الأمن:رواندا تدعم تمرد حركة 23 مارس بالكونغو

كيفو-الكونغو الديمقراطية-14-3-2023

في نهاية مهمة في الفترة من 9 إلى 12 مارس في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
أكد وفد مجلس الأمن الدولي المكلف بمهمة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، الاتهامات التي وجهتها السلطات الكونغولية ضد رواندا ، فيما يتعلق بدعم متمردي حركة 23 مارس الذين يقومون بتنفيذ عمليات واسعة النطاق في مقاطعة شمال كيفو الشرقية.
وأنهى وفد مجلس الأمن مهمته على الأراضي الكونغولية بمؤتمر صحفي في غوما ، عاصمة إقليم شمال كيفو.
وقال نيكولا دو ريفيير ، ممثل فرنسا ورئيس الوفد الذي مكث في البلاد من 9 إلى 12 مارس الجاري، لتقييم الوضع الأمني ​​في البلاد ، لقد ثبت بوضوح أن الجيش الرواندي يقوم بعمليات توغل منتظمة في شمال كيفو.
وذكر أن هناك ضغوطا وتدابير قسرية تُتخذ من بين أمور أخرى ضد قادة حركة 23 مارس.
وكانت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة قد اتهمت بالفعل ، في تقرير لها ، رواندا بدعم المتمردين من خلال جيشها. ويتهم التقرير نفسه الجيش الكونغولي بالتواطؤ مع متمردي الهوتو المتهمين بالمشاركة في الإبادة الجماعية في عام 1994 في رواندا.
وطالب الدبلوماسي الفرنسي السلطات الكونغولية بتحمل مسؤولياتها دون الاعتماد بشكل أساسي على الأمم المتحدة أو الجيوش الأجنبية.
وتقع مسؤولية العمل ضد الجماعات بشكل رئيسي على عاتق القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية (القوات المسلحة الكونغولية) في حين أن مهمة مونوسكو (بعثة الأمم المتحدة في البلاد) هي حماية المدنيين.
بالإضافة إلى الاجتماعات مع السلطات الحكومية في العاصمة كينشاسا ، والرئيس فيليكس تشيسكيدي ، والمعارضين والجهات الفاعلة الرئيسية في المجتمع المدني ، التقى أعضاء وفد مجلس الأمن بالنازحين في مخيم بالقرب من غوما.
وقال ميشيل كزافييه بيناج ، ممثل الغابون ونائب رئيس وفد الأمم المتحدة:”يجب علينا مساعدة جمهورية الكونغو الديمقراطية للتعامل مع الأزمة الإنسانية الناجمة عن الاستغلال غير المشروع لثروتها”.
وجاءت زيارة الوفد إلى البلاد بعد فشل وقف إطلاق النار الذي تفاوضت بشأنه أنغولا التي تتوسط بناء على طلب الاتحاد الافريقي ، من بين أمور أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق