أخبار العالمإفريقيا

المستشار صالح يشن هجوما عنيفا على المبعوث الأممي لتجاوز اختصاصه

بنغازي-ليبيا-14-3-2023

استنكر رئيس مجلس النواب الليبي المستشار صالح ما وصفه بخلط المبعوث الأممي السنغالي باتيلي للأوراق، قائلاً إنه ليس حريصاً على إجراء الانتخابات أكثر من الليبيين، ومتسائلاً ما إذا أصبح باتيلي رئيس دولة حتى يقرر أي المجالس منتهية الولاية.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي لم يطّلع على الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، مشيراً إلى أن الاتفاق ينص على أن البرلمان مستمر حتى التسليم لسلطة تشريعية وهذا ما لم يحصل بعدُ في ليبيا.
وفي مقابلة تلفزيونية ، اعتبر عقيلة صالح أن باتيلي أخطأ في قوله إن هناك أكثر من جسم تشريعي في ليبيا، وبأن البرلمان جسم منتهي الشرعية، مؤكداً على أنه لا يجوز لباتيلي أن يتعدى على الليبيين وحقهم في الاختيار وإقرار البديل.

وشدد المستشار صالح في حديثه على أن ليبيا بحاجة إلى حكومة موحدة تنفذ قوانين الانتخابات وتشرف عليها، وبالتالي فإن التعطيل ليس من مجلس النواب، إذ أن مهمة المجلس هي إصدار التشريعات فقط، وأن سبب تأجيل الانتخابات هو القوة القاهرة التي حالت دون تنفيذها بأمر من السلطة التنفيذية، موضحا أن القوة القاهرة هي المجموعات المسلحة التي اقتحمت المفوضية.
وجدد المستشار صالح تأكيده أن مجلس النواب يرحب بإجراء الانتخابات غداً قبل بعد غد، لكن مسؤولية تنفيذ قوانين الانتخابات منوطة بالحكومة كسلطة تنفيذية، رافضاً تحميل مجلس النواب مسؤولية عدم استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق