إفريقيا

مايكل روبن:حفتر هو الأقدر على توحيد ليبيا

واشنطن – الولايات المتحدة – 25-12-2019

أكد الباحث في مركز المشروع الأميركي للدراسات، والخبير في السياسة الخارجية، مايكل روبن، أن القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر يمتلك القدرة على إعادة توحيد ليبيا أكثر من أي طرف آخر يتواجد في الساحة حالياً.
وذكر روبن ، في لقاء في واشنطن مع فضائية 218،الليلة الماضية،أن الأمم المتحدة تصرفت بتسرّع بعض الشيء، عندما منحت الشرعية لحكومة الوفاق بقيادة فائز السراج.
وأشار إلى أن المشير خليفة حفتر يُعتبر أكثر واقعية من فائز السراج، ووطنيٌّ أكثر منه إسلاميا، لافتاً إلى أنه يعمل بالمثل القائل “لا تضع كل البيض في سلة واحدة” لهذا أقام علاقات بأطراف متعددة..
وتطرق مايكل إلى التقارب الروسي مع حفتر، قائلاً إنه يعتبر اعتراف بأن حفتر يقف ضد الإستخدام السيئ للدين وللآراء الراديكالية بطريقة تمنع العنفَ وعدم الإستقرار.
ونوه إلى أن روسيا لديها سياسة واقعية للغاية فيما يتعلق بتحليل التهديد الذي يمكن أن يشكله التطرف الإسلاموي عليها، مُؤكداً في ذات السياق أن لروسيا والولايات المتحدة معا مصلحة في الترويج للرؤية التي يمثلها حفتر.
ولمّح الباحث الأمريكي إلى حصول القائد العام للجيش الوطني على “ضوء أصفر” أمريكي للتحرك نحو طرابلس أبريل الماضي، مُشيراً إلى أنه نادراً ما تعطي الولايات المتحدة أضواء خضراء لأحد، لكن حفتر تحصل على الأصفر في إشارة إلى أنه ربما يمكنه القيام بمحاولة باتجاه العاصمة.
وأضاف: “هناك إدراك، متزايد في الحكومة الأميركية، بأن المستقبل ربما يكون أقل إمكانية مع السراج، وأنه حتى إن لم يكن مع حفتر نفسه، فسيكون مع القوى التي يمثلها”.
وتابع قائلاً: ” الذين يقاتلون مع السراج قد لا يحبونه شخصيًا، هم ائتلاف فضفاض للغاية تكوّن من أجل القتال ضد الجيش الوطني،مضيفا أن حكومة طرابلس تبدو أكثر ارتباطاً بالراديكالية وبالأيديولوجية الدولية، ولا تهتم بمصالح الليبيين الأساسية، ولهذا السبب يرى الناس حفتر كحل بديل”.
وعن علاقة حكومة الوفاق والسلطات التركية، قال روبن إن الرئيس التركي أردوغان يرى في السراج فرصة مناسبة ستُسهّل عليه القيام بأعمال تجارية، وفرصة للنجاح حيث فشل في مصر والسودان. أردوغان يرى في ليبيا ويرى في السراج فرصة للحصول للثراء على حساب الشعب الليبي”.
وأشار إلى أن أردوغان يُحاول الترويج لاستراتيجية إفريقيا أولا، وبالطبع ليبيا هي بوابة إفريقيا، مُبيّناً أن تركيا تريد استخدام ليبيا كنقطة انطلاق لتعزيز أجندتها الأيديولوجية والصراع ضد السعودية.
وكشف خبير السياسة الخارجية عن عبور 90% من مقاتلي داعش الحدود بتواطؤ مع جهاز المخابرات التركية في مطار إسطنبول.
حذر الخبير الأمريكي من الإخوان المسلمين، قائلاً إنهم يشكلون خطرًا ليس فقط على المنطقة نفسها، لكن على العالم الخارجي أيضاً، كونهم جماعة لا تؤمن بالتسامح، وتسخر الدِّين في كثير من الأحيان لإخفاء الفساد السياسي والإرهاب والعدوان.
وأضاف: “الإخوان المسلمون، وأردوغان في تركيا والسراج في ليبيا كلهم يتصرفون كجبهة أيديولوجية متحدة ولديهم التمويل من قطر،متسائلا: إذا كان الإخوان دكتاتوريين بالمطلق داخل أحزابهم، فكيف نتوقع منهم أن يكونوا ديمقراطيين خارجها”؟
وحول الحرص المصري على استتباب الأمن في ليبيا ودعمها للجيش الوطني، قال الباحث الأمريكي إن مصر تدرك أنه لا يمكنها التضحية بأمنها القومي، وأمن ليبيا وتصديق أن الإسلاموية داخل ليبيا تعني البقاء ضمن حدود ليبيا.
وقال روبن إن الولايات المتحدة بدأت تدرك تمامًا المكانة المهمة لليبيا، وتدرك أيضاً أن نتيجة القتال الدائر الآن مهمة بالرغم من أن ملف الأزمة في ليبيا كان قد احتل موقعاً جانبياً في السياسة الأميركية لبعض الوقت.
وتابع: “لا ينبغي وضع الإيطاليين كقيادة رئيسة في مَهمّة ما بعد الحرب داخل ليبيا، لأن الإيطاليين لديهم إرث تاريخي مشين في ليبيا”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫364 تعليقات

  1. تنبيه: price of prednisone
  2. Hello there I am so thrilled I found your blog page, I really found you by
    error, while I was browsing on Bing for something else,
    Nonetheless I am here now and would just like to say kudos for a
    remarkable post and a all round entertaining blog (I also love the theme/design), I don’t have time to go
    through it all at the moment but I have saved it and also
    included your RSS feeds, so when I have time I will be back to read a lot more, Please do keep up
    the superb job. https://buszcentrum.com/priligy.htm

  3. تنبيه: viagra sample
  4. تنبيه: sildenafil viagra
  5. تنبيه: order viagra online
  6. تنبيه: viagra cialis
  7. تنبيه: cialis 5
  8. تنبيه: free cialis
  9. تنبيه: herbal cialis
  10. تنبيه: viagra cheap
  11. تنبيه: order viagra
  12. تنبيه: cialis lilly
  13. تنبيه: 50 mg viagra for sale
  14. تنبيه: mail order cialis
  15. تنبيه: sildenafil 100mg
  16. We spent a lot of time at her home. Maybe so her mother could keep an eye on us. Mrs. Spencer made sure to be around, offering drinks, snacks, chit chat. I noticed that she was fairly young herself. Granted at my age, anyone over 25 was old, but she was probably mid-30s, divorced. If she was a indiction of how Carley would develop, maybe I should wait. Mrs. Spencer had fuller breasts and a nice butt. She appeared to be in great shape for her “advanced” age. I knew she was keeping an eye on me as much as I was on her and her younger daughter. Her eldest, Sharon was away at college at the time. With Mrs. Spencer around we mostly limited ourselves to holding hands and sneaking in a few light kisses. One day Mrs. Spencer caught us by surprise walking in as I’d slid my hand up from Carley’s stomach to rub her right breast through her shirt. She didn’t really need a bra yet, so I could feel her nipple, hard, through her shirt. Just this much contact had me hard also.

    https://sites.google.com/view/3JiMi4yhBfH3uj3S https://sites.google.com/view/rXWX1UEapNDoPYvA

  17. تنبيه: viagra for woman
  18. تنبيه: cialis online
  19. hello my lovely stopforumspam member

    Welcome to Grosvenor Casinos, where you can play a wide range of casino games, from slots to poker, blackjack, and roulette! There’s something for everyone here – become a member of the casino to have the best of online casino gaming. Our Sportbook offers a range of sports betting odds and is available for pre event or in play bets 24/7 and 365 days of the year. Whether you’re here for football tournaments or the latest betting odds for horse racing, Tennis, Golf, Cricket and even Rugby Union, you are covered.

  20. تنبيه: buy viagra birmingham
  21. تنبيه: stromectol purchase
  22. تنبيه: sildenafil for sale

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق