إفريقيا

صحيفة روسية: مفاوضات سرية بين السراج وحفتر

موسكو – روسيا – 21-11-2019


قالت صحيفة (إزفيستيا) الروسية إن فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية، يتفاوض سراً مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر للخروج من الأزمة الحالية.

يأتي ذلك بعد مرور مايقارب من ثمانية أشهر على اندلاع الحرب على مشارف العاصمة طرابلس حيث تقترب قوات الجيش الوطني من حسم المعركة وتحرير العاصمة من قبضة الجماعات المسلحة، على وقع التقدّم الذي تحرزه بمختلف جبهات القتال.

وأفاد مصدر مقرب من حكومة الوفاق، بأن هناك تواصلا بين السراج وحفتر للتواصل إلى حل للأزمة الحالية وإجراء مصالحة وطنية تشمل كل الليبيين.

وأضاف المصدر، أن السراج قام مؤخراً بالوقوف أمام الأطماع التركية في ليبيا وحال دون تمكين جماعة الإخوان المسلمين ومسلحي مدينة مصراتة من السيطرة على مفاصل الحكومة في طرابلس.

يذكر أن محاولات عديدة جرت لترتيب لقاءات بين حفتر والسراج، وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعلنت في أواخر فبراير 2019 أن السراج وحفتر عقدا اجتماعا في أبو ظبي دعا إليه الممثل الخاص غسان سلامة، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا خلاله “على ضرورة إنهاء المرحلة الإنتقالية من خلال انتخابات عامة وعلى سبل الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها”.
وسبق للسراج أن التقى بـحفتر في العاصمة الفرنسية باريس، وفي نوفمبر الماضي حاولت إيطاليا جمع السراج وحفتر في مؤتمر بباليرمو حضره ممثلون عن دول معنية بالملف الليبي، إلا أن حفتر قاطع المؤتمر الذي انقضى دون أي نتيجة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق