آسياأخبار العالم

الصين: لسنا مصدر”فخ ديون” للدول الإفريقية بل مصدر الفكاك من “فخ الفقر”

بكين-الصين-11-4-2023

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين،أمس الاثنين، على أن الصين ليست مصدر”فخ ديون” للدول الإفريقية، ولكنها شريكة لمساعدة تلك البلدان والبلدان النامية الأخرى على الهروب من “فخ الفقر”.
وأدلى المتحدث بهذه التصريحات، ردا على الاتهامات الموجهة إلى بلاده من بعض كبار المسؤولين الأمريكيين ومسؤولي البنك الدولي بشأن مسألة ديون إفريقيا.

وقال وانغ إن “هذه الاتهامات عديمة الأساس الواقعي. وتولي الصين أهمية كبيرة لمسألة ديون إفريقيا وتساعد البلدان الإفريقية على التعامل معها. لقد ساهمت الصين في مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين أكثر من أي عضو آخر في مجموعة العشرين”.

وأوضح أنه وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجرتها مبادرة الأبحاث الصينية-الإفريقية في جامعة جونز هوبكنز، ساهمت الصين بنسبة 63 بالمئة من تعليق مدفوعات خدمة الدين بموجب مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين. وكشف البحث أن الصين كانت نشطة في التواصل مع الأطراف المشاركة الأخرى، وأدت واجباتها في التنفيذ الفعال للمبادرة.

ونقل وانغ عن نائب الرئيس النيجيري يمي أوسينباجو، وصفه لقلق الحكومات الغربية بشأن ما يسمى بـ”فخ ديون الصين” بأنه رد فعل مبالغ فيه.

وأوضح أن الدول الإفريقية محقة في ألا تبدي أي ندم بشأن علاقاتها الوثيقة مع الصين، مضيفا أن إفريقيا بحاجة إلى القروض والبنية التحتية، ويظهر دور الصين في المناطق والأوقات التي لا يظهر فيها دور للغرب أو يتقاعس فيها الغرب عن القيام بدوره.

وقال وانغ إن بعض السياسيين في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى يستخدمون مختلف الفخاخ السردية لتعطيل وتقويض التعاون بين الصين والبلدان النامية الأخرى.

وأوضح أنه “تم فضح زيف حيلهم وهم الآن يجدون صعوبة أكبر لجذب جمهور البلدان النامية والمجتمع الدولي الأكبر”.

وأضاف أنه وفقًا لإحصاءات الديون الدولية للبنك الدولي، تمتلك المؤسسات المالية متعددة الأطراف والدائنون التجاريون ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الدين الخارجي لإفريقيا. ويمتلك البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ما يقرب من 70 بالمئة من إجمالي الديون المستحقة للمؤسسات المالية متعددة الأطراف.

ولفت وانغ إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وأن رأس المال للولايات المتحدة وأوروبا هو أكبر دائن تجاري للدول الإفريقية، ولذلك، فإن الولايات المتحدة تتحمل واجبا ملزما بالمشاركة في تخفيف ديون إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق