روسيا توسع أنشطتها في بحر قزوين لمواجهة النفوذ التركي - ستراتيجيا نيوز
آسياأخبار العالم

روسيا توسع أنشطتها في بحر قزوين لمواجهة النفوذ التركي

موسكو-روسيا-27-02-2021


تعمل روسيا على توسيع أنشطتها البحرية في منطقة بحر قزوين ردًا على النفوذ التركي المتزايد، حسب ما ذكرت مؤسسة”جيمس تاون” الأمريكية.

وتتمتع تركيا بمدخل مباشر إلى بحر قزوين الذي يحتوي على احتياطي كبير من النفط والغاز الطبيعي، ما يجعل روسيا تشعر بالقلق إزاء حماس أنقرة لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي عبر بحر قزوين، وهو أمر يمكن أن يقوض قدرة موسكو على الهيمنة على هذه السوق ما جعل الأخيرة تتعاون مع إيران لمواجهة نفوذ أنقرة المتزايد. وأجرت روسيا وإيران خلال الأسابيع الأخيرة تدريبات بحرية في منطقة غنية بالهيدروكربون.

من جانبه، قال محلل أوراسيا إكسبيرت، بول غوبل،إنه لا يوجد لإيران وجود بحري بارز في بحر قزوين، ولكن في أوائل فبراير، أعلن علي رضا تنجيسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري أن بلاده تبني سفنًا مسلحة أكبر” مما سيساعد في جعل إيران قوة بحرية حقيقية”.

وقال غوبل إن موسكو يمكن أن تستفيد من مثل هذا التطور، حيث يمكن لقوة بحرية إيرانية أكبر في بحر قزوين أن تكبح النفوذ التركي، بينما تقلل من مسؤولية البحرية الروسية في الخليج العربي فيما يتعلق بمواجهة أسطول الولايات المتحدة.

وأضاف: “نتيجة لذلك، يتساءل البعض في موسكو الآن عما يمكن أن تفعله صناعة بناء السفن الروسية لمساعدة طهران”.

من جهته أكد المحلل الأمني ​​في روسيا ألكسندر تيموخين، أن موسكو تود أن يكون الأسطول الإيراني هناك قويًا بما يكفي لمساعدة روسيا في احتواء تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق