إفريقيا

تونس: وفاة الناشطة السياسية لينا بن مهني

تونس-تونس-27-1-2020

فقدت تونس صباح اليوم الإثنين، الناشطة في المجتمع المدني والمدوّنة والأستاذة الجامعية، لينا بن مهنّي، بعد معاناة طويلة مع المرض. ومهنّي من مواليد 1983 وهي ناشطة في مجالات حقوق الإنسان ومكافحة رقابة الإنترنت، وحرية التدوين وحرية التعبير، وقد شاركت في حملات لإطلاق سراح الطلبة المسجونين ببسبب نشاطهم السياسي في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، كما نشطت في أغلب المظاهرات التي نظّمت في العاصمة وفي اعتصام القصبة 1 و2 بعد الثورة.

ولينا بن مهني،كانت أيضا ناشطة في مجال رياضة المنتفعين بزرع الأعضاء وقد تحصّلت على عدّة ميداليات في دورات وبلدان مختلفة.



ونعت وزارة الشؤون الثقافية ببالغ الحسرة والأسى رحيل صديقة الكلمة الحرة والناشطة في المجتمع المدني لينا بن مهني التي وافتها المنية صباح اليوم الإثنين. .

 شاركت الفقيدة في العديد من التظاهرات الثقافية كان آخرها أيام قرطاج السينمائية، كما تمكنت، إبان حملة أطلقتها، من جمع أكثر من 45 ألف كتاب لتعزيز المكتبات الخاصة الموجودة في كافة السجون التونسية.

 تحصلت الراحلة على عدة جوائز على غرارجائزة شون ماك برايد، (المكتب الدولي للسلام 2012) بالتشارك مع نوال السعداوي، كما صنفت في المرتبة 23 ضمن أقوى 100 امرأة عربية عام 2012، وضمن قائمة “أشجع مدوني العالم” من قبل موقع ذي دايلي بيست.

كما تحصلت على حائزة الصحافة العالمية من جريدة(إل موندو) الإسبانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق