الشرق الأوسط

عباس يهدد بتغيير قواعد التعامل مع إسرائيل

رام الله- فلسطين-31-1-2020

هدّد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رسالة شديدة اللهجة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي ما زعم أنها “خطة للسلام” في الشرق الأوسط، المعروفة إعلامياً باسم ‘صفقة القرن”.
وجاء في الرسالة، وفق ما سربته القناة العاشرة الإسرائيلية، “خطة السلام الأمريكية هي بمثابة إلغاء لتفاهمات أوسلو، وأن السلطة ترى أنه يجوز لها في أعقاب ذلك التنصل من جميع الإتفاقيات مع إسرائيل، بما في ذلك التنسيق الأمني”.
وهدد عباس بأنه”سيدعو الشارع الفلسطيني إلى الشروع في أعمال احتجاجية غير عنيفة”! في غضون ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلي، أمس، عن مصادر إسرائيلية مطلعة أن التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية مستمر على قدم وساق دون أي تغيير.
وقالت المصادر إنه لا صحة لما نُشر حول تحذير فلسطيني بوقف أو تقليص هذا التنسيق.
وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الرئيس الفلسطيني أرسل رسالة بخط يده إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، هدد فيها بوقف التنسيق الأمني، وتغيير قواعد وأسس التعامل مع إسرائيل بشكل كامل، إذا أقدم على تنفيذ مخطط ضم الأغوار والمستوطنات إلى سيادة إسرائيل.
ويواصل الجيش الصهيوني تعزيز انتشار قواته في الضفة الغربية وبالقرب من قطاع غزة للتعامل مع أي طارئ.
وكانت عديد الدول قد نددت بخطة الرئيس الأمريكيّ. وتخشى الدول الرافضة للخطة من انفجار الأوضاع بشكل شامل، في ضوء استئناف إسرائيل سياسة القتل ، بحق النشطاء الفلسطينيين.
وكان نواب أمريكيون قد اعترضوا على خطة ترامب لما يقول إنها تسوية للنزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاءت الإعتراضات من نواب جمهوريين وديمقراطيين وكذلك يهود، إذ رأوا في المقترح “كارثة القرن” و”كذبة كبرى”.
ووصف السيناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ، كريس فان هولن، على تويتر،ما يسمى بـ “صفقة القرن” بأنها “كارثة القرن”، وقال: “هذه خطة ضد السلام، ولن تؤدي سوى إلى مزيد من الإنقسام والصراع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق