أخبار العالمأوروباالشرق الأوسط

بوريل معترفا بمأساوية الوضع في غزة:أكبر مقبرة مفتوحة في العالم لعشرا الآلاف ولمبادئ القانون الدولي

اعترف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، بمأساوية الوضع في قطاع غزة، معتبرا أنّ القطاع كان أكبر سجن مفتوح قبل الحرب، تحول اليوم إلى أكبر مقبرة مفتوحة في العالم لعشرا الآلاف ولمبادئ القانون الدولي.

وتابع بوريل : “غزة باتت مقبرة لعشرات الآلاف من الأشخاص، ولكنها أيضاً أصبحت مقبرة للعديد من أهم مبادئ القانون الدولي الإنساني”.

ولفت بوريل إلى أن مسألة تعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ستتم مناقشتها من قبل الوزراء، بناء على طلب إسبانيا وإيرلندا.

وتابع: “سيتم إجراء مناقشة سياسية فقط حول هذه القضية في اجتماع اليوم، ولن يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن”

ووسط التعثر الذي واجهته المباحثات لوقف إطلاق النار، والتوصل إلى هدنة في القطاع بات الوضع لم يعد يحتمل.

من جانبه قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا “، اليوم الإثنين، إن الأزمة في غزة غير عادية نظرًا لسقوط أعداد كبيرة من المدنيين والأطفال.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، بالقاهرة، أن المجاعة في غزة لم تمر بها المنطقة من قبل، مشيرًا إلى أن احتياجات الأطفال للمواد الغذائية تضاعفت خلال شهر واحد.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة والمجاعة التي تلوح في الأفق، منوهًا بتدهور متوقع في البيانات التي ستصدرها الوكالة عن المجاعة داخل القطاع.

وتجرى اليوم في قطر مباحثات من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق