أخبار العالمأوروبا

تركيا: حصيلة ضحايا الزلزال قد تصل إلى 6 آلاف قتيل

أنقرة-تركيا-07-02-2023

أسفر الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا المجاورة وبلغت قوته 7,8 درجات تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر بلغت قوته 7,5 درجات على مقياس ريختر، عن مقتل أكثر من 5000 شخص إلى حد الآن.
ففي تركيا، أسفر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وجنوب شرقها عن 3381 قتيلًا و20 ألفًا و483 جريحًا على الأقل، حسب حصيلة جديدة أعلنتها إدارة الطوارئ والكوارث التركية فجر اليوم الثلاثاء.

نقلت وسائل إعلام تركية، تصريحات تشير إلى احتمال وصول حصيلة ضحايا زلزال قهرمان مرعش إلى 6 آلاف قتيل.
وقال المهندس الجيوفيزيائي، أوفجون أحمد أرجان، لصحيفة “جمهوريت” إن الهزة الأرضية أفرغت طاقة حبيسة تعادل قوتها 130 قنبلة نووية، وإن القوة الهدمية للهزة الأرضية بلغت 11 درجة.
وأضاف أرجان أن الحصيلة النهائية للهزة الأرضية بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر قد تتجاوز 6 آلاف قتيل، نظرا لحجم الدمار الشديد الذي خلفته الهزة الأرضية بالمباني في المنطقة.

وفي أنحاء سوريا، قتل 1511 شخصا على الأقل في حصيلة جديدة غير نهائية وأصيب أكثر من 3500، وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.
وأعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد القتلى إلى 711 وإصابة 1450 آخرين في حصيلة غير نهائية في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس، في حين قتل في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق 733 شخصًا وأصيب أكثر من 2100 آخرين.

وانخفضت درجات الحرارة بالقرب من درجة التجمد خلال الليل، ما أدى إلى تردي الأوضاع بالنسبة للمحاصرين تحت الأنقاض أو الذين تُركوا بلا مأوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق