أخبار العالمإفريقيا

بدء العمل على تجميع المقاتلين الأجانب في ليبيا لإخراجهم وسط غموض في الموقف التركي

بنغازي-ليبيا-30-9-2021

تحدثت مصادر ليبية عن بدء العمل على تجميع المقاتلين الأجانب في ليبيا بهدف إخراجهم من البلاد قبل الانتخابات المقررة في الـ24 من ديسمبر المقبل.

وأكد مصدر عسكري في القوات المسلحة الليبية، البدء في تنفيذ عمليات انسحاب المقاتلين الأجانب تنفيذا لتوصيات لجنة 5+5، وذلك بالتنسيق مع الدول “الفاعلة في الملف الليبي.

ونقلت الصحيفة”الشرق” عن مصادرلم تحدد طبيعتها، في طرابلس، قولها إن تجميع المقاتلين السوريين يتم في “معسكر اليرموك”، أو ما يعرف سابقا بـ”لواء 32 معزز”، بضواحي العاصمة طرابلس، تمهيدا لنقلهم إلى مطار معيتيقة لإخراجهم من ليبيا، لكن المصادر لم تحدد وجهتهم المستقبلية.

وبحسب المصادر في طرابلس، تم الأسبوع الماضي نقل وإخراج 5 آلاف مقاتل سوري من مجموعات مختلفة، مشيرة إلى أن”من المتوقع أن تبقى مجموعة أخرى في قاعدة الوطية التي تحتلها تركيا”,
من جهتها نفت تركيا أن تكون “تحركات طائرات الشحن التركية، بغرض نقل ‏المقاتلين الأجانب خارج الأراضي الليبية”، مشيرة إلى أن “الوجود ‏التركي جاء بناء على اتفاقيات رسمية” مع السراج.
وذكرت مصادر مقربة من الحكومة التركية، أن “هناك اتفاقا عسكريا بين تركيا وليبيا، وبالتالي ‏طلب خروج القوات الأجنبية لا ينطبق على تركيا، ولن تخرج هذه ‏القوات إلا بفسخ هذا الاتفاق”، حسب زعمها.‎ زعمها.‎

​من جهة أخرى،أقر الكونغرس الأمريكي،، قانون الاستقرار في ليبيا، والذي يقضي بفرض عقوبات على معرقلي الاستقرار والعملية السياسية في ليبيا.
وبموجب القانون، فإنه سيتم فرض عقوبات على الممتلكات وحظر التأشيرات على الأشخاص الذين يساهمون في العنف في ليبيا، كما ينص على الطلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن معاقبة من يقوم بأفعال تهدد السلام والاستقرار في ليبيا، أو مسؤول أو متواطئ في انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، أو سرق أصول الدولة الليبية أو مواردها الطبيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق