أخبار العالمالشرق الأوسط

تنديد دولي باستهداف اسرائيل لموظفي الإغاثة في غزة”يجب محاسبتها”

عبّر رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، عن غضبه لنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء إثر مقتل 7 من عاملي إغاثة، بينهم مواطنة أسترالية، في ضربة جوية إسرائيلية في قطاع غزة.

وقال ألبانيزي: “لقد أبلغت بوضوح شديد رئيس الوزراء نتنياهو أنّ الأستراليين غاضبون إزاء هذه المأساة”.

وفي تلك الأثناء، شدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن واشنطن ستضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهود لحماية موظفي الإغاثة بغزة، وأكد أن إسرائيل ملزمة بحماية عمال الإغاثة في غزة.

واستدعت الحكومة البريطانية  إسرائيل في لندن للتعبير عن تنديدها الحازم وطلبت إجراء تحقيق سريع وشفاف، وتقاسم النتائج مع المجتمع الدولي برمته، ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم بشكل كامل على أفعالهم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الغارات الجوية الإسرائيلية المدمرة التي قتلت موظفين في منظمة المطبخ المركزي العالمي أمر غير معقول، ولكنه نتيجة حتمية للطريقة التي تدار بها الحرب.

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قتلهم من قبيل الخطأ غير المقصود خلال العملية الحربية.

يشار إلى أنّ الضربة الإسرائيلية استهدفت قافلة تحمل شعار المنظمة التي لفتت إلى تنسيق التحركات مع القوات الإسرائيلية لتجنب أي مخاطر.

و حثت منظمات الإغاثة، السلطات الإسرائيلية على “الالتزام بالقوانين الدولية” التي تحمي العاملين في المجال الإنساني، حسب “نيويورك تايمز”.

وتسيطر مشاعر القلق على موظفي مؤسسات الإغاثة العاملة في غزة حيث باتوا يعملون تحت الضغط الصهيوني.

وحثت منظمة “إنقاذ الطفولة”، التي تقوم بتوزيع الغذاء والمياه والإمدادات الطبية ولوازم الاستحمام في غزة، جيش الاحتلال على الالتزام بالقوانين الدولية التي تحمي العاملين في المجال الإنساني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق