آسياأخبار العالم

بوتين: سنشكل مع حلفائنا عالما متعدد الأقطاب أكثر عدلا

موسكو-روسيا-24-5-2023

حذّر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من تزايد عدم الاستقرار حول العالم، وتوسع بؤر التوتر الجديدة في عدد من المناطق المختلفة.

وجاء تحذير بوتين، ضمن رسالة بالفيديو، وجهها إللا المشاركين في الاجتماع الدولي الحادي عشر للممثلين السامين للشؤون الأمنية، اليوم الأربعاء، حيث أكّد أنّ تزايد عدم الاستقرار حول العالم يعود بشكلٍ كبير إلى “رغبة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة، وتجاهل سيادة الآخرين”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنّ تصاعد عدم الاستقرار في العالم ترافقه محاولات من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية للاستفادة من الأزمات التي يثيرونها.

وأضاف بوتين أنّ اتصالات الممثلين السامين المنتظمة وتبادل الخبرات، والتقييمات أثبتت أهميتها، وساهمت في حل القضايا الرئيسية لضمان الأمن العالمي والإقليمي وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي.

وتطرق بوتين إلى جدول الأعمال الحالي للممثلين السامين الذي يحفل بالأحداث المهمة، وعلى رأسها مناقشة الوضع في العالم وآفاق تطوره، و”تحليل التهديدات الحديثة الأكثر إلحاحاً، بما في ذلك الإرهاب الدولي، والتطرف، والاتجار غير المشروع بالأسلحة والمخدرات، والجريمة العابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية، والقضايا المتعلقة بالغذاء وأمن المعلومات.
وأضاف بوتين، أنّه متأكد من أنّ روسيا وحلفاءها، سيتمكنون من “تشكيل عالم متعدد الأقطاب أكثر عدلاً”، مشيراً إلى أنّ النموذج التمييزي “للتنمية وأيديولوجية التفرد ستختفي بشكلٍ لا رجعة فيه”.

وأضاف بوتين أن روسيا مستعدة للتعاون الوثيق مع جميع “الدول المهتمة بمواجهة التحديات المشتركة للبشرية”، مؤكّداً أنّ موسكو ستعزز العلاقات مع دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية “بكل الطرق الممكنة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق