إفريقيا

أثينا تصعد موقفها المعارض للإتفاق الأمني بين السراج وأردوغان

أثينا – اليونان – 30-11-2019


أعلن مصدر دبلوماسي أن وزارة الخارجية اليونانية قامت باستدعاء السفير الليبي في أثينا، واحتجت على توقيع فائز السراج بحكومة الوفاق مذكرة تفاهم مع تركيا حول “الصلاحيات البحرية”.
وأمهلت الخارجية اليونانية السفير حتى الخميس المقبل، لمغادرة اليونان، في حال لم تتراجع حكومة الوفاق عن خطوتها. وذكرت وسائل إعلام يونانية، أن وزير الشؤون الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، وجه دعوة إلى رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح لزيارة أثينا.
من جهته،قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري اللواء يحيى كدواني إن لمصر مواقف واضحة تجاه الأطماع التركية في غاز المتوسط.
وطالب في تصريحات خاصة مع قناة (روسيا اليوم) الشعب الليبي وقواه الفاعلة بالتصدي لأي اتفاقيات تعقدها حكومة فائز السراج يكون من شأنها الإضرار بالمصالح الوطنية للشعب الليبي ومنع استخدام ليبيا كنقطة انطلاق للعمليات الإرهابية والهجرة غير الشرعية.
واعتبر عضو لجنة الدفاع والأمن القومي الإتفاقية الموقعة بين الرئيس التركي أردوغان والسراج تدخلا سافرا في شؤون دولة عربية وينبغي ويؤكد عديد المراقبين أن حكومة السراج أوقعت ليبيا في مستنقع الخلافات مع دول الجوار المتوسطي بعد توقيعها يوم الأربعاء الماضي اتفاقية “ترسيم الحدود البحرية” مع الرئيس التركي.
ووسط غضب شعبي واعتراضات رسمية بدىا أن حكومة الوفاق أصبحت تنتهج سياسيات غير قانونية تدخل ليبيا التي تشهد أوضاعًا متأزمة في دائرة الخلافات بدل أن تعمل على إيجاد الحلول لها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق