إفريقيا

بتحرير سرت.. الجيش الليبي يدعم تأمين ظهر الهلال النفطي

سرت-ليبيا-7-1-2020

أثار إعلان الجيش الوطني الليبي، تحرير مدينة سرت بالكامل من أيدي الميليشيات الإرهابية المسلحة المدعومة من حكومة فائز السراج ومن ورائها تركيا، ردود فعل مبشرة بالنصر في كامل التراب الليبي، حيث اعتبر مراقبون أن سرت تكتسب أهمية إستراتيجية في تحديد مسار المواجهات، وفقا لخصائص عدة تتمتع بها، لاسيما موقعها الجغرافي، إذ تقع على منتصف الساحل بين طرابلس وبنغازي الوضع الذي يساعد الجيش الليبي في حربه على المسلحين والإرهابيين .

يذكر ان سرت بها منشآت إستراتيجية مهمة ، مثل مطار القرضابية الدولي، وميناء سرت التجاري، محطة بخارية ومركز عربسات للإتصالات،ويعد المطار والميناء من أهم المنافذ الرئيسية في ليبيا على العالم.

وفي حديث مع صحيفة استراتيجيا نيوز اليوم الثلاثاء، قال المختص في الشأن الليبي ،تميم علي، إن السيطرة على سرت من قبل الوحدات العسكرية الليبية، قطع الطريق على الميليشيات للوصول إلى حقول النفط الرئيسية في البلاد، إذ تعد سرت البوابة إلى الهلال النفطي وموانئ البريقة ورأس لانوف والسدرة،داعيا الجيش إلى الحذر حفاظا من تسلل مجموعات إرهابية إلى سرت أو المناطق التي تحاذيها . وتابع علي، قائلا: على الجيش الوطني الليبي الحذر “حتى لا تتكرر مأساة غريان”، وفق قوله .

واحتفل سكان سرت بدخول قوات الجيش الوطني الليبي إلى وسيطرته على المدينة، حسب ما وثقته مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي ووسائل إعلام ليبية،أمس الإثنين.

وسرت مسقط رأس الزعيم الراحل معمر القذافي، الذي تم اعتياله بها أواخر 2011 قبل أن تنزلق البلاد إلى مزيد من الفوضى، وتسيطر جماعات متطرفة على المدينة المهمة.

وتحدثت الأنباء عن تمكن الجيش في وقت قياسي من السيطرة على سرت، في تقدم خاطف سبقته ضربات جوية.

وكان المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري قد صرح لـفضائية(سكاي نيوز عربية) بأن” القائد العام (خليفة حفتر) قرر تنفيذ ضربة استباقية تم التخطيط لها بشكل جيد وتم التنفيذ. وفي خلال 3 ساعات كنا في قلب مدينة سرت”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫160 تعليقات

  1. تنبيه: 2arcadia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق