أخبار العالمإفريقيا

بالونة الإخوان ترتد على أوروبا

الدكتورة بدرة قعلول:رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الامنية والعسكرية بتونس

تمكن تنظيم “الإخوان” من الإنتشار والتوسع بشكل كبير بعد خروج عدد من عناصره إلى الدول الأوروبية، حيث تزايدت أعداد المنتمين إلى التنظيم داخل المجتمعات الأوروبية منذ النصف الثاني من القرن العشرين عبر أبنائهم من الجيلين الثاني والثالث سعيا – ضمن استراتجيتهم- إلى المحافظة على التنظيم عبر تشابك العلاقات بينهم من خلال التزاوج والمصاهرة.
وعملت جماعة”الإخوان”على تشكيل كيانات موازية تسعى إلى أن تكون بديلًا للدولة والمجتمع بالنسبة لأفرادها، وذلك بهدف الإستحواذ على عناصر القوة والضغط على صانع القرار لتلبية طلبات الجماعة التي استطاعت بالفعل تسريب قيمها ومعتقداتها داخل المجتمعات الأوروبية، من خلال مسمى”الجهاد الحضاري”.
وكانت بداية أعمالهم السيطرة على المساجد والمدارس الإسلامية في أوروبا، وتدريب أئمة من الشباب على العمل الدعوي باللغات المحلية، وتنظيم توطين المهاجرين في المجتمع الأوروبي والحصول على جنسيات تلك البلدان ليصبحوا مواطنين أوربيين لهم الحقوق الكاملة.
وذكر كتاب بعنوان”المشروع: إستراتيجية الإخوان للغزو والتسلل في فرنسا والعالم” الصادر مؤخرا، أن الشرطة السويسرية اكتشفت وثيقة سرية، بعد مداهمة فيلا يملكها يوسف ندا ،رئيس”بنك التقوى” وأحد كبار أقطاب المال بالجماعة، تضمنت الوثيقة عنوان:”المشروع الكبير” أي مشروع “الإخوان المسلمين” للسيطرة على أوروبا وأميركا والعالم.

ما هي إستراتيجية الإخوان لخلق مجتمعات موازية في أوروبا ؟

أوضح مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، في تقرير حديث له حول”المجتمع الموازي لجماعة الإخوان في الغرب” في21 نوفمبر 2019 عددا من الحقائق التي تعكس سعى الجماعة إلى إنشاء مجتمعات موازية من خلال تحقيق قدر من التفاعل بين الجماعات الأخرى المشابهة لها فكريًّا في أوروبا عبر إقامة شبكة دولية غير رسمية ومعقدة للغاية تترابط فيما بينها عبر شبكات مالية وأيديولوجية،ومنها:
1- توغل “الإخوان” في المجتمعات الغربية عبر خطاب مزدوج، حيث ترفع شعارات تنادي بالديمقراطية والتعايش السلمي بين طوائف المجتمع، بينما في الدول العربية والإسلامية تتحدث إلى المجتمع بخطابات مزدوجة ومتطرفة.
2- إقامة شبكة من الروابط الإجتماعية من خلال الزواج بين عناصرها وإقامة علاقات تجارية واقتصادية فيما بينها للتكيف مع البيئة التي تعمل بها.
3- استقطاب المهاجرين الذين يحملون إيديولوجيتها إلى هذه الدول متخذة شعار حمايتهم من الدخول في نسق الحياة الغربية المختلف عن الحياة في الشرق.
4- عدم اعتماد صيغة عضوية الفرد في جماعة”الإخوان” بالخارج وأنها لا تأتي عبر كيان خاص بل تكون عن طريق الإيمان بالأفكار والأساليب والمنهج الخاص بها وذلك لإبعاد الشبهة عنهم وربما استعمالهم في مهام سرية حتى لا يجلبوا الإنتباه.

وبعد أن تمكن “الإخوان” في أوروبا عبر أبناءهم وأحفادهم وأصبحت لهم مكانة وقواعد وتسلل إلى غرف بعض أصحاب القرار الأوروبي خاصة في الفترة ما بين 2000 إلى 2011 أخذ التنظيم يخرج من سريته ويحتل العديد من المواقع الهامة في المجتمع الأوروبي، بل ذهب إلى أكثر من ذلك إذ أصبح يجادل أصحاب القرار ليقنعهم بأهمية التنظيم كفاعل في المجتمعات الأوروبية، وأنه “مجتمع قائم الذات” يتعايش مع المجتمعات الأصلية وفي نفس الوقت يضمر مخططا لتغيير تلك المجتمعات والسيطرة عليها وعلى أصحاب القرار فيها,,
وإدراكا لخطورة النوايا والمخططات سعت القوى الغربية إلى إعادتهم إلى أوطانهم الأصلية خلال ما عرف بالثورات العربية والدفع بالقيادات الإخوانية عبر إغرائهم بالسلطة في بلدانهم والتعويضات المالية وذلك لكي تتخلص من أكبر عدد منهم وخاصة القيادات.
لم تكن أوروبا تدرك أنهم لا يكتفون بالعودة والسيطرة على السلطة والحكم في أوطانهم، وإنما لهم أهداف وغايات أخرى أهمها “الفتوحات الإخوانية في أوروبا” وإقامة مجتمع موازٍ”مسلم” يتصادم مع المجتمع الأوروبي.. بدأت الجماعة تجاهر برفضها القيمَ الأوروبية مثل حرية العقيدة والمساواة بين الجنسين،معتبرة المجتمع الأوروبي كافرا.
وكان مؤشر الفتوى العالمي في 12 مارس 2019 قد أشار إلى أن75% من فتاوى الإخوان والسلفية الجهادية اصطدمت كثيرًا بواقع الحياة في المجتمعات الأوروبية، وأسَّست لفكر متطرف يصطدم مع هذه المجتمعات، وبيَّن المؤشر العالمي أن 35% من فتاوى الجماعات المتشددة في أوروبا تغذي وتنمي ظاهرتي الإسلاموفوبيا والتطرف، حيث مثَّلت فتاوى الجهاد 90% من جملة هذه الفتاوى.
وقال “فولكر بيك” في محاضرة له في مركز الدراسات الدينية في مدينة بوخوم الألمانية فى 17 يوليو 2019، إنه في الوقت الذي تحاول الجماعة إثبات صلتها بالمجتمع الألماني، وإثارة تعاطف الشارع معها، تتبنى في المقابل مشروعا معاديا للهوية الغربية بالأساس، ويتناقض مع الأسس الدستورية والسياسية الألمانية. كما تنشط جماعة “الإخوان” في تجمعات مريبة تثير قلق المسؤولين الألمان، على شاكلة انخراطها في أنشطة ما يسمى بـ”رئاسة الديانة التركية”،الذي يقيم احتفالاته بمساجد ألمانيا، في إشارة إلى خطورة تنظيم “الإخوان” الذين يعملون عكس ما يقولون، وأنهم أصبحوا يشكلون تهديدا وخطرا على المجتمع الألماني.
ومنذ سنوات نجحت الجماعة في خلخلة جوانب من هوية المجتمعات الأوروبية عبر التمكين، وتفريغ بعضها من الكثر من مقومات الهوية، حيث حاولت جعل الإسلام بديلًا حضاريًّا، وكجزء من المجتمع الغربي، عبر المؤسسات والجمعيات وذلك بعد مرور الجماعة بمرحلة البناء والتهيئة الداخلية، وإحكام قبضتها على المساجد والمراكز الإسلامية، ثم التواصل مع الجماعات الإسلامية الأخرى .
وتمادت الجماعة في التفنن باستعمال الدين كتجارة رابحة وخلق مصطلح الإسلاموفوبيا، و استخدمه خاصة في دول أوروبا كسلاح للتأثير وجذب مزيد من المؤيدين إلى صفوفها، فضلاً عن أنها تستخدم ملفات حقوق الإنسان سلاحاً للترويج لأجندتها المتطرفة، حيث أصبح أي انتقاد لهؤلاء المتطرفين يعتبر انتقادا للإسلام بشكل عام.

لقد أصبحت هناك أحياء كاملة تتجاوز الألف مثلا في فرنسا تعرضت للإنعزال الجغرافي والثقافي، وهو الوضع الذي استغلته الأيديولوجية الإسلاموية الحركية، فكانت النتيجة أنّ هذه الأيديولوجيا أفرزت نخبة محلية تمثل الجالية المسلمة لدى السلطات الإدارية والسياسية وتتعامل بذكاء مع قواعد اللعبة السياسية، وزاد الوضع تعقيداً خاصة لدى السلطات السياسية في فرنسا.
وتؤكد التقارير أن أكبر الدول المتهمة بتمويل ودعم الإرهاب في أوروبا هي قطر، خاصة بعد صدور كتاب”أوراق قطر” وأسرار دعم مؤسسة قطر الخيرية لشبكات جماعة “الإخوان” في أوروبا لـ “كريستيان تشيسنو وجورج مالبرونو”.
وأشار الكتاب إلى أن الهدف من دعم قطر للجماعات المتطرفة في أوروبا هو محاولة إنشاء مجتمع إخواني موازٍ للمجتمعات الأوروبية حتى تستطيع جماعة “الإخوان”السيطرة النفاذ والسيطرة. وتطرق الكتاب إلى العقيدة المتطرفة التي تبنتها الجماعة، والتي تكرس فكرة استعادة “الأراضي المفقودة” في أوروبا، واستيطان مناطق جديدة لتحقيق هدفها طويل المدى المتمثل في إقامة خلافة جديدة بتعاون مع تركيا، وهي الأيديولوجية التي تظهر بوضوح من خلال خطابات يوسف القرضاوي .
و أشار الكتاب كذلك إلى أن” قطر الخيرية” مولت المسجد الكبير في مدينة بواتييه الفرنسية، واستخدمت اسمًا مختلفًا في وثائقها الداخلية،وقد أطلق على المسجد اسم”شارع الشهداء”.. وفي شريط فيديو ترويجي للمسجد، صرح إمامه بأنه يريد أن يكون هذا المركز الإسلامي رمزًا لغزو أوروبا بوسائل مختلفة. ويكشف فيلم وثائقي فرنسي-بلجيكي مشترك دعم قطر لمشروع متطرف تغلغل في ست دول أوروبية، يتضمن إنشاء أكثر من 100 مشروع في أوروبا بهدف خلق ثقافة مضادة بين المسلمين في هذه الدول.

ومنذ 2011 أدركت المجتمعات الأوروبية خطورة جماعة”الإخوان”على مجتمعاتها وثقافة مجتمعاتها وخاصة على أبنائها الذين أصبحوا عرضة للتطرف والإستقطاب،لذلك اتخذت الإجراءات الأمنية الخاصة جدا لتتبعهم وتضييق الخناق عليهم..وقد كشفت التقارير الإستخبارتية البريطانية والسويدية تنامي فكر”الإخوان” بين الطلاب الجامعيين، وأصدرت الإستخبارات الألمانية تقريراً اعتبر جماعة “الإخوان” أخطر من تنظيمي”داعش”و”القاعدة”، وأن وجودهم في ألمانيا خطر على أمنها وعلى ديمقراطيتها.
وعلى أثر تقارير استخبارتية قررت الحكومة البريطانية منذ 2018، منع تدريس كتاب”سيد قطب”، الذي اعتبرته يشجع على التطرف، وذلك في إطار برنامج الحكومة لمكافحة الإرهاب والتطرف.
وبدأت الحكومات الأوربية تحذر علنا من خطر الجيل الجديد لتنظيم”الإخوان”، وفي هذا الصدد،حذرت الإستخبارات الداخلية الألمانية من التطبيق التابع للمجلس الأوروبي للإفتاء، مؤكدةً أنه يقدِّم محتوًى دينيّا وفتاوى تحض على التطرف، حيث أطلق تنظيم”الإخوان” من كلونسكي بالعاصمة الأيرلندية تطبيق”يورو فتوى”على الهواتف المحمولة في أبريل 2019، والذي أصدر خلال الفترة الأخيرة فتاوى تحريضية متطرفة تشجع على الإرهاب، مما استدعى التدخل البرلماني لمنعه. وكإجراء عملي قرر غوغل في مايو2019، حظر التطبيق على الهواتف التي تستخدم نظام أندرويد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق