إفريقيا

وزراء خمس دول ينددون بالممارسات العدوانية التركية في البحر المتوسط

القاهرة-مصر-12-2020


ندد وزراء خارجية مصر وقبرص واليونان وفرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة بـ”التحركات التركية غير القانونية الجارية في المنطقة الإقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص ومياهها الإقليمية، بما تمثله من انتهاك صريح للقانون الدولي وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار”.
وأشاروا في بيان مشترك أمس الإثنين، إلى أنها “المحاولة السادسة من قبل تركيا، في أقل من عام، لإجراء عمليات تنقيب غير شرعية داخل المناطق البحرية لقبرص”.
وصدر البيان المشترك في أعقاب اجتماع افتراضي لوزراء تلك الدول، حسبما ذكرت الخارجية المصرية التي أشارت إلى أن الإجتماع جاء في إطار المشاورات والتنسيق الدوري بين مصر وقبرص واليونان إلى جانب فرنسا في إطار صيغة (3+1)، وانضم إليه نظيرهم من دولة الإمارات العربية المتحدة، لـ”مناقشة آخر التطورات المُثيرة للقلق في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى عددٍ من الأزمات الإقليمية التي تُهدد السلام والإستقرار في المنطقة.

وأدان الوزراء تصاعد انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني، بما في ذلك التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك للقانون الدولي”.
كما “طالب الوزراء تركيا بالإحترام الكامل لسيادة كافة الدول وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق البحر المتوسط” معيدين التأكيد على أن “كلاً من مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري، الموقعتيّن في نوفمبر 2019 بين تركيا والسراج، تتعارضان مع القانون الدولي وحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، كما تُقوضان الإستقرار الإقليمي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق