آسياأخبار العالم

روسيا ترحب بدعوة أردوغان إلى إنشاء آلية ثلاثية للحوار مع سوريا

موسكو-روسيا-16-12-2022


رحبت روسيا، اليوم الجمعة، بدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى آلية ثلاثية للحوار بين موسكو وأنقرة ودمشق، فيما لم يعرف الموقف السوري بعد.

وذكرت وكالة طريا نوفوستي” للأنباء أن موقف سوريا من الفكرة، التي يمكن أن تشمل عقد قمة بين قادة الدول الثلاث، لم يعرف بعد لكن موسكو على اتصال بمسؤولين في دمشق.

وبعد 11 عاما من القطيعة، بدأت سوريا وتركيا محادثات على طريق “تطبيع” العلاقات التي شهدت على مدار السنوات الماضية محطات متوترة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، نقلت “خبر ترك” عن أردوغان قوله، بعد زيارة لتركمانستان إنه عرض على بوتين المبادرة بعقد سلسلة من الاجتماعات بين تركيا وروسيا وسوريا لتناول العلاقات مع دمشق.
وأضاف الرئيس التركي: “أولا أجهزة مخابراتنا ثم وزراء الدفاع ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث) يمكنهم الاجتماع، وبعد ذلك ربما نجتمع نحن كزعماء، وقد عرضت الأمر على بوتين ولديه رؤية إيجابية بشأنه”.

وقبل اندلاع أحداث 2011 في سوريا كانت تركيا حليفاً اقتصادياً وسياسياً أساسياً لدمشق، عبر علاقة صداقة، جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره السوري بشار الأسد، إلا أن تلك العلاقة انقلبت رأساً على عقب أحداث 2011

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق