أخبار العالمالشرق الأوسط

إسرائيل لمواطنيها: “عودوا إلى بولندا والمغرب وأمريكا سيعتنون بكم هناك”

إعداد قسم البحوث والدراسات والعلاقات الدولية

تونس 27-10-2023

تتفاقم الأزمة لدى حكومة ناتنباهو خاصة وأنه الى اليوم لم يقدر على تخليص الرهائن اليهود من يد المقاومة الفلسطينية وما زاد الأمر تعقيدا هو إطلاق صراح الرهائن الأمريكيين على حساب اليهود مما اعتبر أمرا مهينا بل وعنصريا.

وقد صدر على صحيفة هآرتس العبرية تقريرا تصف به الحالة المهينة وقالت أن “الهدف من إنشاء إسرائيل هو حماية اليهود، ولكن الحكومة الآن تقول لمواطنيها: عودوا إلى بولندا والمغرب وأمريكا. ربما سيعتنون بك هناك”.

النص المترجم:

صورتان تحكيان القصة الكاملة لقضية تحرير الرهائن المحتجزين في غزة. إحداها، صدر في الليلة التي تم فيها إطلاق سراح ناتالي وجوديث رعنان، ويظهر منسق الرهائن الحكومي، غال هيرش، وهو يمسك بأيديهم ويبتسم. دون الخوض في قضايا شخصية، كان من الواضح أن هذه الصورة كانت تهدف إلى إرسال رسالة إلى الإسرائيليين مفادها أننا “أي دولة إسرائيل” حررناهم.

لكن الحقيقة، كما نعلم جميعاً، كانت مختلفة، وتم الكشف عنها في الصورة على الصفحة الأولى لصحيفة “هآرتس” في صباح اليوم التالي. وأظهر الفيديو الرهائن المحررين – مبتسمين وممتنين ومتأثرين – على الهاتف مع الرئيس الأميركي جو بايدن. نحن وهم نعلم أنه لولا بايدن، لكانوا لا يزالون مع خاطفيهم في قطاع غزة.

تجسد هذه الصورة تهديداً لجوهر إسرائيل. إذا كان الرهائن الوحيدون الذين تم تحريرهم، في النهاية، هم أولئك الذين يحملون جنسية أجنبية، فإن هذا من شأنه أن يبعث برسالة لا لبس فيها إلى الإسرائيليين: ليس لديكم دولة. صدمة فشل الجيش في حماية المدنيين من إرهابيي حماس ستتبعها صدمة أكبر – أن الدولة كانت تتخلى عن مواطنيها وكانت على استعداد للسماح بقتلهم من أجل مواصلة الحرب الدموية التي لا طائل من ورائها في غزة.

كان الهدف من إنشاء إسرائيل هو حماية اليهود، ولكن الحكومة الآن تقول لمواطنيها: عودوا إلى بولندا والمغرب وأمريكا. ربما سيعتنون بك هناك.

وبالتالي، يجب على الإسرائيليين أن يحشدوا قواهم بشكل جماعي وراء المطالب العنيدة لعائلات الرهائن: القيام بكل ما هو ممكن، بما في ذلك وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الإرهابيين الفلسطينيين، وإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم على الفور – نساء ورجالا وأطفالا وشيوخا.

اختار أول قريب لرهينة نصب خيمة احتجاج أن يفعل ذلك عند مدخل شارع كابلان لمقر الجيش في تل أبيب. هذا موقع إشكالي، لأنه مرتبط بالاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي الحكومي. سيأتي وقت هذا الاحتجاج، وكذلك للمطالب باستبدال رئيس الوزراء، إذا لم يفعل الشيء الصحيح ويستقيل. لكن هذا ليس الوقت المناسب، ويجب ألا نميل إلى التعامل مع هذا الآن.

الرسالة الوحيدة التي يجب أن تخرج من تلك الخيمة هي: “أعيدوا الرهائن”. هذا هو الالتزام الأسمى للحكومة في هذه اللحظة وبأي ثمن. لا يوجد شيء أكثر أهمية، ولا حتى إنهاء سيطرة حماس على غزة. يمكن التعامل مع ذلك لاحقا.

وفي ليلة السبت، تجمع عدة مئات من الأشخاص في خيمة الاحتجاج في شارع كابلان مع عائلات الرهائن. كان هذا أكثر مما ظهر في الأيام السابقة، لكنه لا يزال غير كاف. ويتعين على مئات الآلاف من الإسرائيليين المطالبة بالعودة الفورية للرهائن. يجب ألا نستسلم للارتباك الذي يحاول رئيس الوزراء وآخرون زرعه من خلال التمييز بين عائلات الرهائن الذين يدعمونه وأولئك الذين يعارضونه، بين اليمين واليسار. نحن بحاجة إلى التوحد وراء عائلات الرهائن مثل جدار محصن والمطالبة بإطلاق سراح الرهائن على الفور، وعدم غزو غزة حتى يتم إعادتهم جميعاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق