آسياأخبار العالم

القوات الروسية تشن عملية عسكرية خاصة في دونباس

موسكو-روسيا-24-02-2022


أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، في خطاب وجهه إلى الشعب الروسي، عن اتخاذه قرارا بشن عملية عسكرية خاصة في دونباس.
وقال: “تتطلب الظروف منا اتخاذ إجراءات حاسمة وفورية. لجأت جمهورية دونباس الشعبية إلى روسيا لطلب المساعدة. وفي هذا الصدد، وفقًا للمادة 51، الجزء 7 من ميثاق الأمم المتحدة، وبموافقة مجلس الإتحاد وعملا بمعاهدات الصداقة التي صادقت عليها الجمعية الفيدرالية والمساعدة المتبادلة مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، قررت القيام بعملية عسكرية خاصة”.
وأشار الرئيس بوتين إلى أن خطط روسيا لا تشمل احتلال أوكرانيا، لكن موسكو ستسعى جاهدة من أجل نزع سلاحها.
وأضاف بوتين قائلا: “هدف العملية هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، ولهذا سنسعى جاهدين لنزع السلاح و تقديمهم إلى العدالة، وكذلك الذين ارتكبوا جرائم دموية عديدة ضد المدنيين بمن فيهم مواطنون روس”.
ووفقًا للرئيس بوتين، فإن الاشتباكات بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا، ستنتقل عاجلاً أم آجلاً إلى شبه جزيرة القرم بحرب، أمر لا مفر منه. وقال “إنها مسألة وقت فقط. إنهم يستعدون وينتظرون الوقت المناسب. الآن يدعون إلى الحصول على أسلحة نووية، لن ندعهم يفعلون ذلك”.
زأشار إلى أن روسيا لا يمكن أن تشعر بالأمان والتطور والعيش مع وجود تهديد مستمر صادر من أوكرانيا، مشيرًا إلى أن تطوير أوكرانيا من قبل حلف شمال الأطلسي أمر غير مقبول.
وأضاف بوتين: إن الحرية هي جوهر سياسة روسيا، ويجب أن يتمتع الجميع، بمن فيهم الأوكرانيون، بهذا الحق. مضيفا “حرية الاختيار للجميع لتقرير مستقبلهم ومستقبل أطفالهم بشكل مستقل. ونرى أنه من المهم أن يتم استخدام هذا الحق، الحق في الاختيار، من قبل جميع الشعوب التي تعيش على أراضي أوكرانيا اليوم “.
وأوضح بوتين أنه لا في أثناء إنشاء الإتحاد السوفيتي، أو بعد الحرب العالمية الثانية، لم يسأل أحد الأشخاص الذين يعيشون في مناطق معينة تشكل جزءً من أوكرانيا الحديثة، كيف يريدون أن يرتبوا حياتهم بأنفسهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق