الصين: نسعى إلى حوار مع الولايات المتحدة لمصلحة البشرية - ستراتيجيا نيوز
آسياأخبار العالم

الصين: نسعى إلى حوار مع الولايات المتحدة لمصلحة البشرية

بكين-الصين-22-02-2021


أكدت بكين أنها تسعى إلى حوار مع واشنطن للعمل “من أجل مصلحة البشرية”، معتبرة أن سبب التوتر بين الجانبين يعود لـ”إجراءات إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب”.

ودعا عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، إلى الإحترام المتبادل وتعزيز الحوار والتعاون من أجل اعادة العلاقات الصينية الأمريكية الى المسار الصحيح.

وقال وانغ في كلمة خلال افتتاح منتدى “لانتينغ” في بكين، إن من المهم احترام بعضنا البعض وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر، مضيفا أن هذا هو المعيار الأساسي الذي يحكم العلاقات الدولية.

وفي اشارة الى أن الصين احترمت دائما خيارات الشعب الأمريكي، قال وانغ ان الصين لا ترغب في تحدي الولايات المتحدة أو أن تحل محلها، وإنها على استعداد للتعايش السلمي والسعي نحو التنمية المشتركة مع الولايات المتحدة.

وأضاف “إننا نأمل في أن تحترم الولايات المتحدة المصالح الجوهرية والكرامة الوطنية للصين وحقوقها في التنمية، ونحث الولايات المتحدة على الكف عن تشويه الحزب الشيوعي الصيني والنظام السياسي الصيني، والتوقف عن التواطؤ مع أو حتى دعم الأقوال والأفعال الخاطئة للقوى الإنفصالية التي تسعي إلى “استقلال تايوان”، والتوقف عن تقويض سيادة الصين وأمنها من خلال الشؤون الداخلية المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ والتبت”.

وأكد على أهمية تعزيز الحوار وإدارة الخلافات بشكل صحيح، قائلا إنه في الوقت الراهن، يتعين على الجانبين تنفيذ ما جاء في المكالمة الهاتفية بين الرئيسين عشية العام الصيني الجديد والعمل من أجل المصالح الأساسية للشعبين واتخاذ موقف استشرافي ومنفتح وشامل وإعادة تنشيط أو إنشاء آليات الحوار في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات.
وأوضح أنه مع ظهور قضايا اقليمية ساخنة وتحديات عالمية واحدة تلو الأخرى، فإن مجالات التعاون بين الصين والولايات المتحدة تتوسع بدلا من أن تتقلص وآفاق التفاعل تتسع بدلا من أن تضيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق