إفريقيا

محلّل سياسي:تركيا تواصل خرق القرارات الدولية بإرسالها المئات من الارهابيين الى ليبيا

طرابلس-ليبيا-27-4-2020


تواصل تركيا خرق المقررات الدولية بخصوص الأزمة الليبية، وتستمر بإرسال المرتزقة السوريين إلى طرابلس، وقد وثق المرصد السوري وصول الالاف من العناصر الجديدة إلى ليبيا، ليرتفع العدد الكلي إلى خمسة آلاف وخمسين مرتزقا سوريا هناك.
وفي هت الاطار علّق المحلل المختص في الشأن الدولي تميم علي في حديث مع صحيفة ستراتيجيا نيوز اليوم الاثنين 27ابريل2020، عن وصول عشرات الارهابيين في الايام القليلة الماضية الى العاصمة طرابلس لتعزيز صفوف مليشيات حكومة الوفاق غير الشرعية والمنتهية منذ اكثر من عامين،لافتا الى أنه بالتزامن مع استمرار انتشار وباء كورونا، حول العالم، أقدمت السلطات التركية على إرسال دفعة جديدة من المرتزقة السوريين ضمت المئات إلى ليبيا.
وأضاف علي، انه وفق لمعلومات استخباراتية فان المرتزقة الجدد من مجموعة “السلطان مراد”، وانطلقوا خلال الأيام القليلة الفارطة، من مركز مدينة عفرين وتوجهوا بواسطة حافلات نقل تركية إلى الحدود، حيث وصل نحو ثلاث مئة عنصر من مرتزقة “السلطان مراد ولواء صقور الشمال وفيلق الشام” إلى ليبيا .
وأفاد المحلل السياسي ان هؤلاء سافروا بعد اغرائهم بالمال والحصول على الجنسية التركية ،مشيرا الى عدة انقسامات في صفوف المليشيات في ليبيا بعد الضربات الكبرى والقاصمة التي وجها الجيش الوطني الليبي وبعد تأخر صرف اجورهم من قبل حكومة السراج وتأخر الحصول على الجنسية .
وفي نفس السياسي، لفت تميم علي، الى ان اردوغان تلقى دعوة باخلاء مدينة ادلب السورية من الارهابيين الذين اتى بهم من كل انحاء العالم، وبالتالي ستكون ليبيا نظرا للظروف التي تمر بها مركزهم وجهتهم المقبلة، محذرا من امكانية تسلل العشرات منهم الى دول ال

جوار الليبي على غرار تونس والجزائر اضافة الى دول الساحل والصحراء .
وكانت مصادر استخباراتية قد تحدثت عن تلقي هؤلاء المرتزقة لتدريبات في معسكرات داخل الأراضي التركية لتسهيل مهامهم في طرابلس التي تسيطر عليها المليشيات التكفيرية وجماعة الاسلام السياسي منذ سنوات .
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد لفت سابقا إلى أن حصيلة المرتزقة السوريين الذين باتوا في ليبيا ارتفعت إلى نحو خمسة آلاف وخمسين ، في حين أن عدد المرتزقة الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو ألف وتسعمئة وخمسين.
وكشف المرصد إنه وثق مقتل سبعة عشر مرتزقاً خلال الفائتة، وبذلك، بلغت حصيلة القتلى في صفوف مرتزقة تركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا مئة واثنين وثمانين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق