أخبار العالمإفريقيا

العباني معلقا على إعلان وقف إطلاق النار:حكومة “الوفاق”لا عهد لها ولا ميثاق

بنغازي-ليبيا-25-8-2020


أكد عضو مجلس النواب الليبي،الدكتور محمد عامر العباني، أن الإعلان عن وقف إطلاق النار في ليبيا جاء تنفيذا لتوجيهات السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، مضيفا في حوار مع (بوابة إفريقيا الإخبارية) أن وقف إطلاق النار في ليبيا متوقف فعليا منذ شهرين تقريبا.


وأوضح أن ما أعلنه رئيسا مجلس النواب والمجلس الرئاسي، جاء تنفيذا لما تلقياه من أوامر صدرت لهما من قبل السفير الأمريكي، الذي تنادي بلاده بسرت وجفرة منزوعة السلاح، وإعادة إنتاج النفط وتصديره، وقد صاغ كل منهما هذه الأوامر بالطريقة التي تحفظ ماء وجهه، وأعلناه على عجل صبيحة يوم عطلة رسمية.


وقال إن الجانبين لم يتمكّنا من الخروج معا وإصدار بيان مشترك واحد، لأنهما لم يمنحا الوقت الكافي للقاء ومناقشة الموضوع والوصول إلى توافقات، بل كان المطلوب منهما تنفيذ توجيهات السفير الأمريكي، فكانا في عجل من أمرهما وهذا ما تؤكده الصياغة الركيكة.


وبيّن أن ضمن أهداف زيارة وزيري دفاع تركيا وقطر نقل الأوامر الأمريكية للسراج، وإبلاغه بضرورة الموافقة على الخطة الأمريكية بجعل مدينتي سرت والجفرة مناطق منزوعة السلاح ليسهل على القوات التركية والميليشيات الإخوانية التي تديرها قطر الدخول إلى هاتين المدينتين بعد أن تعذر دخولها عنوة.


وأشار العباني إلى أن هذا ليس البيان الأول ولا الأخير لوقف إطلاق النار، ولن يكون مصيره أفضل مما سبقه.
وأكد أن ما يسمى حكومة الوفاق المنبثقة عن اتفاق الصخيرات غير المشرعن محليا، وغير الحائزة على ثقة البرلمان،لا عهد ولا ميثاق لها، وكذلك فإن رئيسها لا يملك أمره، فالقرار تمتلكه الميليشيات الإرهابية و”الإخوان المسلمين” المدعومين من تركيا وقطر، وما يعلنه السراج ويلتزم به إنما هو التزام مؤقت تحركه مصالح الميليشيات، مؤكدا أن تثبيت وقف إطلاق النار والدخول في السلم والمصالحة أمران لا تقبلهما الميليشيات لأنهما يؤديان إلى إنهاء الميليشيات ذاتهاَ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق