أخبار العالمإفريقيا

المبعوث الأممي بالكونغو الديمقراطية يحذر من فراغ أمني في حال رحيل الخوذ الزرق

كينشاسا-الكونغو-09-6-2023


أنهى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بحماية المدنيين وعمليات حفظ السلام ، جان بيير لاكروا بجمهورية الكونغو الديمقراطية ،زيارة استغرقت خمسة أيام نقلته إلى شرق البلاد قبل سلسلة من الاجتماعات مع السلطات الكونغولية في كينشاسا.
وأوضح في مؤتمر صحفي في كينشاسا،أنه” في إيتوري وفي المقاطعات الأخرى التي نتواجد فيها ، هناك مئات الآلاف من الأشخاص المحميين اليوم بشكل حصري تقريبًا من خلال وجود بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية”. وقال:”إذا غادرت غدًا ، فسيكون هؤلاء المدنيون في خطر شديد بالذبح”. وأضاف أن السكان الذين نلتقي بهم في المخيمات وفي مواقع النازحين يقولون لنا: “ابقوا قبل كل شيء.. لا تغادروا”..
وأشار رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى أن الأمر سيستلزم “زيادة قوة خدمات الدولة الكونغولية وحماية الدولة للسكان عند مغادرتنا تدريجيا”.
يذكر أنه بين نهاية عام 2022 ونهاية مايو 2023 ، نزح مليون شخص وقتل 518 مدنيا في هجمات شنتها جماعات مسلحة في إقليمين من إقليم إيتوري (شمال شرق) ، بحسب الأمم المتحدة.
ولاحظت الأمم المتحدة أن السلطات الكونغولية خلقت فراغًا أمنيًا في إيتوري للتركيز على العمليات في مقاطعة شمال كيفو المجاورة ضد متمردي حركة 23 مارس ، وهي حركة تمرد اتهمت رواندا بتنفيذها.
كان الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي قد قدر أنه بعد الانتخابات المقرر إجراؤها في نهاية العام ، لن يكون هناك سبب لإبقاء قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في البلاد بعد أكثر من 20 عامًا من المهمة. ويتهم سكان الشرق بانتظام، جنود الأمم المتحدة بعدم الكفاءة في محاربة الجماعات المسلحة. ويوجد في البلاد حوالي 100 جماعة مسلحة ، بما في ذلك المتمردون الأجانب.
ولدى البعثة الأممية أكثر من 12 ألف جندي من قوات حفظ السلام في أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية بميزانية سنوية تبلغ حوالي مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق