الشرق الأوسط

روحاني: حرب اليمن لا تخدم مصلحة أي طرف

كشف الرئيس الايراني حسن روحاني بشكل مختصر عن أهم التطورات التي حصلت في نيويورك والمباحثات التي جرت هناك بخصوص القضايا الدولية والاقليمية.
وخلال مؤتمره الصحفي في نيويورك والذي عقده في ختام زيارته بعد مشاركته في الاجتماع الـ 74 للجمعية العامة للامم المتحدة واللقاء مع العديد من رؤساء وكبار مسؤولي الدول الاخرى، قال الرئيس روحاني، “نعتقد بان حرب اليمن يجب ان تنتهي لانها لا تخدم مصلحة احد وينبغي ان نسعى من اجل السلام في المنطقة”.
ولفت الى ان مشكلة ايران مع السعودية تعود بصورة رئيسة الى الحرب ضد اليمن ،مضيفا “انه لو تم إقرار الهدنة في اليمن فان قضايانا مع السعودية ستصل الى نتيجة بوتيرة اسرع”.
واوضح الرئيس روحاني بان الاتفاق النووي يتضمن البندين 26 و 36 منه وهو يسمح لايران بخفض التزاماتها مقابل خفض الأطراف الاخرى لالتزامتها ،قائلا” خفض التزامتنا ستكون بحيث قابلة للرجوع اليها فورا فيما لو عادت تلك الاطراف الى التزاماتها”.
واكد الرئيس الايراني بالقول، “اننا لا نسعى وراء السلاح النووي ولا ممارسة الضغوط بل نسعى من اجل تنفيذ الاتفاق النووي ونأمل بان يعود الجميع الى تنفيذ كامل التزاماتهم في اطاره”.
وفي الرد على سؤال حول موضوع تخصيص ضمان بقيمة 15 مليار دولار لايران وفق مشروع ماكرون قال، ان هذا الموضوع هو ضمان مؤقت ونعتقد بانه مازال مطروحا على الطاولة ولكن مشكلة التنفيذ تعود للاوروبيين انفسهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق