أخبار العالمإفريقيا

ماكرون والسيسي يتحادثان مع ترامب بشأن الأوضاع في ليبيا

واشنطن-الولايات المتحدة-21-7-2020


قال البيت الأبيض، أمس الإثنين، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحادث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن سبل تخفيف حدة الأوضاع في ليبيا.

كما تلقى ترامب اتصالًا هاتفيًا من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق أمس الإثنين، ناقشا خلاله الأوضاع في ليبيا وشددا على ضرورة خفض التصعيد وتثبيت وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، إن “الإتصال تناول آخر مستجدات القضية الليبية، حيث استعرض السيد الرئيس موقف مصر الإستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية، الهادف إلى استعادة توازن أركان الدولة والحفاظ على مؤسساتها الوطنية”.


وأوضح السيسي أن مصر تهدف أيضًا إلى “منع المزيد من تدهور الأوضاع الأمنية وذلك بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي لم تزد القضية سوى تعقيد وتصعيد حتى باتت تداعيات الأزمة تؤثر على الأمن والإاستقرار الإقليمي بأسره”.

وأضاف راضي: “من جانبه، أبدى الرئيس الأمريكي تفهمه للشواغل المتعلقة بالتداعيات السلبية للأزمة الليبية على المنطقة، مشيدا بالجهود المصرية الحثيثة تجاه القضية الليبية والتي من شأنها أن تعزز مسار العملية السياسية في ليبيا”.

من جانبه أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو ستحث جميع اللاعبين الخارجيين على تعزيز التسوية في ليبيا، موضحاً أن لا حل عسكريا هناك.
وقال بوغدانوف: “نحن نؤيد الوقف الفوري للأعمال القتالية وبدء حوار سياسي حول ترتيبات ما بعد الصراع في ليبيا وتشكيل هيئات حكومية ليبية مشتركة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وقرارات مؤتمر برلين الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق