أخبار العالمإفريقيا

إيداع بالسجن في حق الأمين العام السابق لوزارة الدفاع الجزائرية

الجزائر: 15-07-2021

أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالبليدة، غربي العاصمة،  بإيداع الأمين العام السابق لوزارة الدفاع، اللواء عبد الحميد غريس، بالحبس المؤقت على خلفية قضايا فساد وأخرى تتعلق بالإثراء غير المشروع وسوء استغلال للسلطة الموكلة اليه  واختلاس الأموال العامة خلال فترة توليه لمنصب  رئاسة مديرية التنظيم واللوجستيات.

وحسب ما أوردته صحيفة “الوطن” الناطقة بالفرنسية، في عددها الصادر بالأمس، فإنّ الأمين العام السابق لوزارة الدفاع عبد الحميد غريس، قد تمّ ايداعه بالحبس المؤقت الأسبوع الحالي لمتابعته في قضايا فساد والإثراء غير المشروع وإساءة للسلطة.

 وأشارت الصحيفة أنّه إلى جانب تهم الفساد، فإنّ اللواء غريس يقدّم على خلفية تورطه  مع واسيني بوعزة وجنرالات آخرين في قضايا تتعلق بالتزوير ومحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية ،الى جانب تورطهم في حملة الدعاية الإلكترونية لما يعرف بالباديسية النوفمبرية، والترويج لطروحات خطيرة لتقسيم الجزائريين بقضايا العرق والهوية والراية الأمازيغية..

وأجرى الرئيس تبّون منذ وصوله إلى الرئاسة في شهر ديسمبر 2019، عدّة تغييرات على مستوى قيادات وأجهزة المؤسسة العسكرية والأمنية.

وكان قد أنهى الرئيس تبّون، مهام غريس، بمرسوم رئاسي في 11 مارس الماضي، وعيّن مكانه اللّواء محمد الصالح بن بيشة، بعد أن شغل منصب الأمين العام لوزارة الدفاع منذ سبتمبر 2018 في إطار حركة واسعة مست العديد من المسؤولين السامين بالوزارة.

 وكانت آخر التغييرات، قد طالت جهاز الأمن الخارجي بتعيين اللواء نور الدين مقري خلفا للواء محمّد بوزيت في 20 جانفي الماضي، وفي السابع من نفس الشهر تمّ تنصيب اللواء محفوظ بن مدّاح قائدا جديدا للقوات البحرية بالإنابة، خلفا للواء محمد العربي حولي.

 كما قام تبّون، بتعيين اللواء عبد الغاني راشدي على رأس مديرية الأمن الداخلي التابعة للمخابرات في أفريل 2020، خلفا للواء واسيني بوعزة، المسجون، والذي تم تجريده من رتبته وتنزيلها لأدنى رتبة وهي جندي، حيث أُدين بوعزة في قضيتين، الأولى بعقوبة 8 سنوات سجنا، وتتعلّق بالفساد والتربّح غير المشروع والتزوير، والثانية بـ16 سنة سجنا في قضايا تتعلق بالتزوير ومحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس عبد المجيد تبون، حيث اتهم بوعزة بدعم وزير الثقافة الأسبق عز الدين ميهوبي للوصول لمنصب الرئيس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق