أخبار العالمالشرق الأوسط

وفد من حكومة السودان يتشاور مع الحكومة الأميركية بشأن محادثات وقف إطلاق النار…تحت رعاية المملكة السعودية

قالت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة إنها سترسل وفداً إلى جدة للتشاور مع الحكومة الأميركية بخصوص الدعوة المقدمة منها لحضور مفاوضات ستنعقد في جنيف في 14 من هذا الشهر، لبحث وقف إطلاق النار في السودان، وفق ما نقلته رويترز وتهدف المحادثات إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني و”قوات الدعم السريع” شبه العسكرية.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه قوات الدعم السريع انها نشر ت مقاطع فيديو على غرار ذلك الذي بثته، في مارس، لتظهر أنها تحمي المدنيين وتوفر لهم الطعام والخدمات. لكن السكان قالوا إن قوات الدعم السريع شبه العسكرية تعتمد على مزيج من المقاتلين غير النظاميين يشكل المال الدافع الرئيسي لكثير منهم، وإنها كثيراً ما تجد صعوبة في السيطرة عليهم.

ونفذت القوات المسلحة السودانية، التي كانت تتقاسم السلطة مع قوات الدعم السريع في حكومة يقودها الجيش حتى اندلاع القتال بينهما في 2023 ضربات جوية في ولاية الجزيرة إلا أن قوام قواتها البرية هناك قليل، وفقاً لسكان ونشطاء محليين وذكروا أن الجيش يحشد المدنيين للدفاع عن مناطقهم، مما يتسبب في عمليات انتقام دموية ضدهم.

وتقول الأمم المتحدة إن العنف دفع أكثر من 850 ألف شخص إلى النزوح من منازلهم، وعطل نشاط الزراعة الحيوي لإنتاج الغذاء في السودان، وأثار تساؤلات حول قدرة قوات الدعم السريع على فرض أي هدنة بعد مرور ما يقرب من 16 شهراً منذ اندلاع الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق