آسياأخبار العالمالشرق الأوسط

هل زودت كوريا الشمالية حماس بالأسلحة؟… المخابرات الكورية الجنوبية تنشر دليلا

كشفت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية في تقرير لها، عن استخدام حركة حماس أسلحة صنعت في كوريا الشمالية.

ونقلت الوكالة عن المخابرات الكورية الجنوبية  أن حماس استخدمت في هذه الحرب أسلحة أنتجت في كوريا الشمالية منها قاذفة من طراز إف-7 حيث قدمت صورة لقاذفة مفككة من نوع إف-7، وقالت إن الأحرف الكورية الشمالية واضحة على إحدى القطع فيها.

لكن بيونغ يانغ نفت وفي أكثر من مناسبة تزويد حماس بالأسلحة أو توقيع أية عقود تتعلق بهذا الجانب مع الحركة.

كوريا الشمالية نفت ما ورد في مقالات صحافية اكدت انها تنقل صواريخ الى حركة حماس في قطاع غزة ومعدات عسكرية الى حزب الله اللبناني مؤكدة ان هذه المعلومات “تلفيق” و”محاولة مريبة” لاقحامها في النزاعات في الشرق الاوسط.

وصدر هذا النفي في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية مساء الاثنين.

وكانت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ذكرت في نهاية الاسبوع الماضي نقلا عن مصادر غربية ان حركة حماس التي تخوض حاليا نزاعا مع اسرائيل في قطاع غزة  ورفح سددت دفعة نقدية للحصول على صواريخ وتجهيزات اتصالات من كوريا الشمالية.

وقبل ايام من ذلك اعلن فدرالي اميركي ان كوريا الشمالية مدت حزب الله اللبناني المدعوم من طهران والداعي الى المقاومة المسلحة ضد  اسرائيل بأسلحة متطورة.

هذا و قال الجيش الكوري الجنوبي في وقت سابق إن كوريا الشمالية تبدو مرتبطة بحماس في تجارة الأسلحة والمجالات العسكرية الأخرى، ويمكن أن تستخدم تكتيكات عسكرية مماثلة لتلك المستخدمة ضد إسرائيل لشن هجوم مفاجئ على كوريا الجنوبية.

وكالة المخابرات قالت أيضًا إنها تقوم “بجمع وتراكم” أدلة تفصيلية على إمدادات كوريا الشمالية المشتبه بها من أسلحتها إلى حماس، مثل حجم التجارة والتوقيتات التي حدثت فيها.

 مضيفة انه “من الصعب حاليا تقديم مثل هذه الأدلة بسبب الحاجة إلى حماية مصادر المعلومات ومراعاة العلاقات الدبلوماسية”.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، كشف الجيش الإسرائيلي لأكثر من مرة العثور على أسلحة تابعة لحماس في قطاع غزة، معلنا ان من بينها أسلحة كورية شمالية. 

هذا ويشكل تصدير الاسلحة مصدر عائدات اساسيا لكوريا الشمالية التي سبق ان باعت اسلحة الى كل من سوريا وايران رغم العقوبات الدولية التي تحظر ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق