أخبار العالمالشرق الأوسط

نتنياهو: الحكومة البريطانية الحالية تبعث “رسائل غير داعمة” لإسرائيل

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ناتنياهو ، في حديث لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اتهامات للحكومة البريطانية ببعث “رسائل مختلطة” حول دعمها لإسرائيل و”تقويض” حقها في الدفاع عن النفس.

وانتقد نتنياهو إدارة حزب العمال البريطانية الجديدة لتعليقها نحو 30 ترخيص لتصدير الأسلحة بسبب المخاوف من احتمالية استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي في الصراع الدائر في غزة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية

كما ألغى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ، خطة حكومة حزب المحافظين البريطاني السابقة لرفض طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو.

وتسبب القراران في حدوث توترات دبلوماسية مع اسرائيل التي شنت هجوما مضادا في غزة بعد أن اقتحم مسلحون بقيادة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” مستوطنات إسرائيل وقتلوا نحو 1200 شخص وأسروا نحو 250 آخرين.

واستشهد أكثر من 41 ألف فلسطيني في غزة في العذوان الصهيوني المستمر وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة بسبب تفجيرات الأجهزة الإلكترونية في لبنان  بما في ذلك تلك التي يستخدمها حزب الله.وحملت الحركة المسلحة إسرائيل مسؤولية ما بدا أنه هجوم عن بعد.

وقال نتنياهو، في حديث للصحيفة البريطانية، “بعد مذبحة حماس في السابع أكتوبر، كانت الحكومة البريطانية السابقة واضحة في دعمها”.

وتابع نتنياهو “إنهم يقولون إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولكنهم يقوضون قدرتنا على ممارسة هذا الحق من خلال عكس موقف بريطانيا بشأن الاتهامات السخيفة التي وجهها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، ومن خلال منع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل في الوقت الذي نكافح فيه ضد المنظمة الإرهابية التي نفذت مذبحة السابع من أكتوبر”.

وأضاف نتنياهو أن المملكة المتحدة “تشهد معاداة السامية بصورة مخزية في جامعاتها وفي مراكز مدنها وفي أجزاء كثيرة من البلاد”، مشيرا إلى أنه “أمر مثير للقلق.

ومن جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “لقد كنا واضحين تماما أنه عندما تتخذ إسرائيل إجراءات عسكرية لدعم حقها المشروع في الدفاع عن النفس، فإنها يجب أن تلتزم بالقانون الإنساني الدولي”.وأضاف المتحدث “لقد أعربت المملكة المتحدة عن مخاوفها بشأن هذه القضايا على مدار عدة أشهر، كما فعل حلفاء آخرون. ومن المؤسف أن هذه المخاوف لم تتم معالجتها بشكل مرض”. وتابع “أن أولويتنا تظل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وحماية المدنيين، وتدفق المساعدات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق