آسياأخبار العالم

منظمة “نيهون هيدانكيو” تفوز بجائزة نوبل للسلام: إسهام بارز في مواجهة العنف النووي

قسم الاخبار الدولية 11/10/2024

فازت منظمة “نيهون هيدانكيو” اليابانية بجائزة نوبل للسلام، تكريمًا لجهودها المستمرة في مواجهة العنف النووي ونشر الوعي حول مخاطر الأسلحة النووية. تعمل المنظمة التي تُعنى بشؤون الناجين من القصف النووي في هيروشيما وناغازاكي، منذ عقود على تعزيز السلام ونبذ الأسلحة النووية، وتوعية العالم بآثارها المدمرة من خلال قصص الشهود والناجين، الذين يعرفون باسم “الهِبَاكُشا”.

تأسست “نيهون هيدانكيو” بعد الحرب العالمية الثانية، وتحديدًا بعد استخدام الأسلحة النووية ضد اليابان في عام 1945. على مدار السنوات، سعت المنظمة لجمع شهادات الناجين ونشرها على نطاق دولي، وذلك بهدف التأثير على السياسات الدولية والضغط من أجل نزع السلاح النووي عالميًا. تركز المنظمة على التعليم ونشر الوعي بأهوال القصف النووي وآثاره الصحية والنفسية التي ما زالت تؤثر على الناجين حتى اليوم.

تمثل هذه الجائزة اعترافًا دوليًا بأهمية الجهود التي تبذلها المنظمة في مجال السلام العالمي ومناهضة استخدام الأسلحة النووية. تسعى “نيهون هيدانكيو” إلى التأثير في مفاوضات حظر الأسلحة النووية، وتعزيز التعاون بين الدول والمنظمات الدولية لتحقيق هدف عالم خالٍ من الأسلحة النووية. هذا الفوز من شأنه أن يعزز من نشاط المنظمة ويمنح صوتًا أقوى لضحايا الأسلحة النووية، مما يساهم في زيادة الضغوط على القوى النووية الكبرى للتفكير بشكل جدي في نزع السلاح.

ولاقى الفوز بجائزة نوبل ترحيبًا واسعًا من قبل العديد من النشطاء والمنظمات الحقوقية حول العالم. اعتبرت هذه الخطوة تعزيزًا للجهود الدولية للحد من انتشار الأسلحة النووية، في ظل الأزمات المتزايدة والمخاوف من سباق تسلح نووي جديد في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق