آسياأخبار العالم

مناورات “أوكيان – 2024”: الصين وروسيا تجريان تدريبات مشتركة في بحر اليابان

أجرت سفن حربية تابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي وجيش التحرير الشعبي الصيني تدريبات صاروخية ومدفعية في بحر اليابان، وذلك ضمن مناورات “أوكيان – 2024″، حسبما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وأوضح البيان الصادر عن الوزارة أن أكثر من 15 سفينة حربية روسية شاركت في هذه التدريبات، حيث نفذت مهام معقدة تشمل إطلاق النار الحي من الأسلحة الصاروخية والمدفعية في إطار مناورات القيادة والأركان الاستراتيجية “أوكيان – 2024”.

وأشار البيان إلى دعم التدريبات بأكثر من 10 طائرات ومروحيات من الطيران البحري لأسطول المحيط الهادئ والقوات الجوية الفضائية الروسية. من الجانب الصيني، شاركت المدمرتان “شينينغ” و”ووشي”، بالإضافة إلى الفرقاطة “لين يي”.

تمت مراقبة العمليات التدريبية التي أجرتها البحرية الروسية والصينية من خلال الفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف”، بحضور 24 ممثلاً من 10 دول.

بدأت تشكيلات البحرية الروسية مناورات القيادة والأركان الاستراتيجية “أوكيان – 2024” يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر أن تنتهي اليوم. تُنظم التدريبات بتنسيق ثنائي تحت قيادة القائد العام للبحرية الروسية، الأدميرال ألكسندر مويسييف.

تشمل المناورات التي تُجرى في مياه المحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط، وبحر قزوين، وبحر البلطيق، أكثر من 400 سفينة حربية وغواصة وسفينة دعم أسطول مساعدة، بالإضافة إلى أكثر من 120 طائرة ومروحية من الطيران البحري والقوات الجوية الفضائية، وحوالي 7000 وحدة من الأسلحة والمعدات العسكرية، فضلاً عن أكثر من 90 ألف فرد.

يُذكر أن “أوكيان” تعني المحيط، وهو الاسم الحركي للتدريبات البحرية التي نظمتها القيادة العامة للبحرية السوفييتية في سنوات 1970، 1975، 1977، 1983، و1985، وكانت تُعد من أكبر الأحداث التدريبية والقتالية للبحرية السوفييتية في فترة ما بعد الحرب، وأكبر التدريبات البحرية على مستوى العالم في ذلك الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق