أخبار العالمالشرق الأوسط

“متحديا التهديد الصهيوني” الرئيس الإيراني يجتمع بوزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس في الدوحة

التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان  في اجتماعين منفصلين بالعاصمة القطرية- كلا من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووفدا من حركة المقاومة الإسلامية حماس

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الجانبين (بزشكيان وبن فرحان) بحثا مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم، كما نقل وزير الخارجية تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز  وولي عهده الأمير محمد بن سلمان للرئيس الإيراني.

من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني خلال لقائه مع وفد من حركة حماس إن “استمرار جرائم الكيان الصهيوني دفع القوات المسلحة الإيرانية لتوجيه رد حاسم ضد الكيان”.

وأضاف بزشكيان أن إسرائيل “لم يكن بإمكانها ارتكاب هذا الكم من الجرائم لولا ارتباطها بالولايات المتحدة وأوروبا” مشددا على أنه “إذا ارتكبت إسرائيل أدنى خطأ ضد إيران فستتلقى ردا أقوى بكثير” من هجوم الثلاثاء الماضي.

وأمس، وصل الرئيس الإيراني إلى الدوحة في زيارة رسمية في إطار تعزيز العلاقات مع قطر، واجتمع خلالها بأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقد حذر الجانبان من عواقب التصعيد الإسرائيلي في المنطقة.

وقال أمير دولة قطر إن “العدوان على لبنان يضع المنطقة برمتها على حافة الهاوية”، مشيرا إلى أنه “ما حذرنا منه منذ بداية العدوان على  قطاع غزة

وأكد أن “الوساطة خيارنا الإستراتيجي، وسنواصل مساعينا لوقف الحرب في قطاع غزة”، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ومعربا عن دعم قطر لأي مسعى لإنهاء التصعيد.

وأشار أمير قطر إلى أن زيارة الرئيس الإيراني تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مبيّنا أن مباحثاتهما تناولت “الظروف الصعبة والدقيقة التي تمر بها منطقتنا والمتمثلة بالعدوان على غزة و المسجد الأقصى “.

وفي خصوص العلاقات القطرية الإيرانية أكد بزشكيان على أهمية دور قطر في تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية، كما أعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات مع الدوحة.

من جانبه، قال أمير قطر في منشور عبر منصة إكس إن هذه الزيارة “تعكس الرغبة المشتركة لبلدينا الشقيقين في مواصلة توطيد علاقات التعاون البناء على كافة المستويات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق